fbpx

أسباب الإنزلاق الغضروفي وطرق طبيعية للعلاج

أسباب الإنزلاق الغضروفي وطرق طبيعية للعلاج
106

إن العظام (الفقرات) التي تشكل العمود الفقري في ظهرك مزودة بأقراص إسفنجية صغيرة تسمى الديسك و مهمتها امتصاص الصدمات و توزيع الوزن على العمود الفقري و الحفاظ على مرونته، ولكن عندما يتعرض الديسك للأذى فانه قد ينتتفخ أو ينثقب مما يؤدي الى خروج المادة الجيلاتينية الرخوة داخل الديسك. وهذا ما يسمى بالإنزلاق أو التمزق الغضروفي، وعندئذ يضغط الديسك المنزلق على الجذور العصبية، مسبباً الألم، والخدر، والضعف في المنطقة التي يغذيها العصب مثل الظهر أو الساق أو الفخذ.

- Advertisement -

هناك عدة أسباب للإنزلاق الغضروفي:

• تآكل الديسك. فمع تقدم في السن، يصبح الديسك جافاً و أقل مرونة.
• إصابة في العمود الفقري. هذه الإصابة تحدث تشققات في الطبقة الخارجية الصلبة من الديسك. وعندما يحدث ذلك، فان المادة الجيلاتينية يمكن أن تخرج من خلال من شقوق أو فتق الطبقة الخارجية للديسك.
• الأعمال التي تتطلب مجهود رفع الأثقال أو الجلوس لفترات طويلة .

كيف تخفف الألم:

1- الاسترخاء
حاول أن تجد الوضع المريح لك. قد تفضل التمدد على الأرض أو على سرير بفرشة متوسطة القساوة مع وضع وسادة صغيرة تحت رأسك وأخرى تحت الركبتين. أو يمكنك محاولة التمدد على جانبك مع وضع وسادة بين ركبتيك. ولكن لا تبقى لفترة طويلة في نفس الوضعية.

2- المشي
امشى لمسافة قصيرة (من 10 إلى 20 دقيقة) على سطح مستو لا يوجد فيه منحدرات أو تلال أو درج و ذلك كل 2 إلى 3 ساعات. امشي لمسافة لا تسبب لك التعب أو الألم و خصوصا ألم الساق.

3- ضع على مكان الألم وسادة التدفئة بحرارة منخفضة أو متوسط لمدة 15 إلى 20 دقيقة كل 2 إلى 3 ساعات. يمكن الإستعاضة عن وسادة التدفئة بزجاجة تحوي ماء ساخن.

4- حمام دافئ لمدة لا تقل عن 20 دقيقة.

5- ضع كيس من الثلج لمدة 10 إلى 15 دقيقة كل 2 إلى 3 ساعات.

6- لحاء الصفصاف الأبيض:

لحاء شجرة الصفصاف البيضاء من أكثر الأعشاب الأكثر شعبية لعلاج ألم الديسك. فالصفصاف لديه بنية كيميائية مماثلة للأسبرين، وأثره الجانبي على المعدة أقل بكثير من الأسبرين . الصفصاف الأبيض يساعد على تخفيف آلام الظهر الحادة ويعمل كمضاد التهاب. ويطلق على المكون النشط الرئيسي في قشرة الصفصاف ساليسن.

طريقة عمل شاي من لحاء الصفصاف الأبيض: يغلي 1 – 2 ملعقة صغيرة من اللحاء المجفف في 200 ملل من الماء ويترك على نار خفيفة لمدة 10 – 15 دقيقة؛ يترك لمدة ½ ساعة ثم يشرب. يمكن تناول 3-4 أكواب يومياً.

كيف تقوي ظهرك؟

كن نشيطاً وواظب على التمارين الرياضية التي يوصي بها طبيبك أو معالجك الفيزيائي ، لمساعدتك على العودة لمستواك المعتاد من النشاط ، وركز على التمارين التي تقوي عضلات الجذع و الحوض.

مرض فيروس كورونا (كوفيد-19): الأسئلة والأجوبة
لتنحتي خصرك وتتمتعي بقوام ممشوق اتبعي هذه النصائح