fbpx

أشياء يجب عليك غسل يديك بعد لمسها مباشرة لحماية نفسك من فيروس كورونا

683

ما زال فيروس كورونا المستجد كوفيد – 19، يثير الرعب حول العالم، بسبب انتشاره السريع، وحتى هذه اللحظة تم تسجيل ما يقارب الـ نصف مليون حالة حول العالم أجمع، وتتصدر الصين قائمة الإصابات وتأتي إيطاليا في المرتبة الثانية.

- Advertisement -

وأوصت منظمة الصحة العالمية بأخذ كافة وسائل الاحتياط من استخدام معقمات اليد، بالإضافة للتباعد بين الأشخاص مسافة متر، بالإضافة إلى التخلي عن بعض العادات الاجتماعية مثل القبلات والسلام بالأيدي، وأكثر وسيلة أوصت بها المنظمة هي غسل الأيدي لمدة تقارب الـ 20 ثانية.

وبهذا المقال نستعرض لكم عدد من الأشياء التي يتوجب عليكم غسل يديكم بعد لمسها، بسبب خطورتها وسهولة نقلها للفيروسات بشكل عام وفيروس كورونا بشكل خاص:

الأموال

تعتبر العملات الورقية والمعدنية بيئة خصبة للعديد من الجراثيم، ويُمكنها نقل الفيروسات بشكل كبير بين الناس لسهولة تناقلها بين عدد من الأفراد المختلفين. ولذلك بهذا الوقت حاولي استخدام الفيزا كارت، ولكن في حال اضطررت لاستخدام النقود يجب عليك غسل يديك لمدة 20 ثانية، وفي حال كان من الصعب غسل اليدين بعد استخدام المال مباشرة استخدمي معقم اليدين بهذه الطريقة تحمي نفسك من انتقال فيروس كورونا.

أبواب السيارات، ومقابض الأبواب بشكل عام

عليك أن تغسل يديك جيدًا بعد لمس مقابض الأبواب أو درابزين السلالم في الأماكن العامة أو الأعمدة التي تُثبّت في وسائل النقل العام ليتمسّك بها الناس. هذه المقابض تضم عددًا كبيرًا من الجراثيم ، أبرزها فيروس كورونا المستجد الذي يعلق في الأشياء الصلبة وليس الهواء.

منيو الطعام

قامت عدد من الدول بإعلان حالة الطواريء وفرض حظر التجوال بسبب فيروس كورونا المستجد، ولكن بشكل عام وبعد انتهاء هذا الكابوس وعودة الحياة إلى طبيعتها لا بأس من الاستمرار بأخذ الاحتياطات، وتعتبر المطاعم بيئة خصبة لانتشار الجراثيم وخاصة منيو الطعام الذي يمسكة العديد من الأشخاص في نفس اليوم.

مكاتب الأطباء

مكاتب الأطباء مكان مليء بالفيروسات نظرًا لأنها مكان تجمع  المرضى. ووفقًا لإحدى الدراسات، فإن قلم الطبيب وجد أنه يحمل جراثيم أكثر بـ46000 مرة بالمتوسط من مقعد المرحاض! من الأشياء الأخرى التي عليك تجنب لمسها في مكتب الطبيب، مسند ذراع كرسي الانتظار ومقبض الباب، خاصة في ظل انتشار فيروس كورونا.

حيوانات المنزل

يعتاد الأشخاص على حيواناتهم خاصة تلك التي يربوها بالمنزل لذلك لا يغسلون أيديهم بعد لمسها، لكن التفاعل مع الحيوانات يتطلب تعقيم الأيدي بصفة ضرورية، لأنها تحمل بين فروها أو وبرها عدد كبير من الجراثيم، احمي نفسك واغسل يديك من فيروس كورونا بغسل يديك.

شاشات الهاتف والكمبيوترات المحمولة

من الضروري أن تتأكد من غسل يديك بعد لمس أي شاشة، فكم  مرة تلمس بها وجهك وأنفك وفمك بينما تتصفّح مواقع التواصل على هاتفك؟ ومن المعروف أن فيروس كورونا يدخل الجسد بعد لمس الوجه بشكل مباشر وأكيد.

أدوات المطبخ وخاصة ألواح تقطيع اللحوم

المطبخ بيئة غنية بالجراثيم لا يقتصر تنظيف وتطهير المطبخ على الأواني، بل كذلك يمتد إلى مناشف المطبخ وإسفنجة التنظيف والمناضد وكل جزء في مطبخك. حيث وجدت إحدى الدراسات أن 326 نوعًا مختلفًا من البكتيريا يعيش على إسفنجة المطبخ المستعملة في تنظيف الصحون!

الأقلام

اعتدنا منذ أيام الدراسة على استعارة أقلامنا من بعض، تأكد من غسل يديك بعد ذلك إذ يحتوي القلم المكتبي على عشرة أضعاف الجراثيم الموجودة على مقعد المرحاض في المتوسط، لذلك يجب علينا الحذر بشدة حتى لا ينتقل إلينا فيروس كورونا هذه الأيام.

علب الصابون السائلة

من البديهي أن تغسل يديك بعد الضغط على علب الصابون السائلة أو صنبور المياه، لكن تأكد أن لا تلمسهم مجددًا بعد  غسل يديك لأنك بذلك ستضطر لاعادة العملية خاصة في الأماكن العامة وفي ظل انتشار فيروس كورونا.