fbpx

الإمساك … علاجات طبيعية من داخل المنزل

281

يعتبر الإمساك من المشاكل الشائعة جدًا والمزعجة بشكل كبير والتي تصيب الكبار والصغار بشكل متساوي، وتكمن مشكلة الإمساك بشكل عام بأنه لا يحتاج زيارة طبيب وقد يستمر لفترة طويلة ويتسبب بالإزعاج لصاحبه، وهناك أسباب عديدة للإصابة بالإمساك قد تكون تناول طعام معين، او عدم تناول بعض المأكولات، الإصابة ببعض الأمراض وبعض العادات اليومية، وهناك حالة من الإمساك المزمن والتي تكون غير معروفة السبب وتسمى طبيًا بـ “الإمساك المزمن مجهول السبب”.

- Advertisement -

ما هو الإمساك :

يعرف الإمساك بانه قلة عدد مرات دخول الحمام من أجل “التبرز” في الأسبوع عن المعدل الطبيعي المعروف، ويتسبب بالشعور بعدم الراحة، وبعض الآلام، وانتفاخ.

ونقدم لكم في هذا المقال طرق طبيعية ومنزلية من اجل التخفيف من حالة الإمساك:

شرب الماء بكثرة:

شرب الماء لعلاج الإمساك

قلة شرب الماء تتسبب بالعديد من المشاكل الصحية ومن أبرزها الإصابة بالإمساك، لذا من الضروري عند شعورك بمشكلة في معدل التبرز، ان تشرب الماء بكثرة، وحاول ان تشرب المياة الغازية، والتي كشفت العديد من الدراسات عن قدرتها في علاج الإمساك، اكثر من المياة المعدنية، خاصة في الحالات مجهولة السبب.

تناول كميات كافية وكبيرة من الألياف:

تعمل الألياف على زيادة كفاءة عمل الأمعاء وبالتالي خروج البراز بشكل أسهل، لذلك ينصح بشكل مستمر المرضى الذين يعانون من الإمساك تناول أطعمة تحتوي على الألياف، وبحسب بعض الدراسات فإن 77 % ممن يعانون من الإمساك تحسنت صحتهم، وقدرتهم على دخول الحمام بعد تناول بعض الأطعمة المحتوية على الألياف بشكل مستمر، وأضافت هذه الدراسات ان تناول الألياف يساعد على زيادة مرات دخول الحمام، لكن قد لا يعالج آلام الإمساك والانتفاخ.

ومن اهم الأطعمة التي تحتوي على ألياف وينصح تناولها الشوفان و المكسرات و البقوليات بالإضافة إلى بعض أنواع الخضار و الفاكهة.

التمارين الرياضية:

كشفت بعض الدراسات أن ممارسة الرياضة بشكل مستمر ساعدت عدد كبير من الأشخاص بالتخلص من الإمساك والآلام التي يتسبب بها.

تناول القهوة

تعمل القهوة على تحفيز عمل عضلات الجهاز الهضمين مما تساعد على دخول الحمام بشكل مستمر، كما تحتوي القهوة على نسبة معينة من الألياف التي تمنع الإمساك.

تناول الملبن العشبي:

يتواجد الملبن العشبي في الصيدليات ويمكن شراءه بدون وصفة طبية، ويساعد على علاج الإمساك،  ويحتوي الملبن العشبي على من المكونات النباتية التي تدعى الجلايكولايد و التي تعمل على تحفيز الأعصاب في الجهاز الهضمي.

نصيحة صحية: لا ينصح الحوامل و الرضع أو مصابي بعض الأمراض مثل التهاب الأمعاء على تناول الملبن العشبي.

الخوخ:

يحتوي الخوخ الأسود على الألياف لذلك يساعد في علاج الإمساك، وبينت بعض الدراسات ان الخوخ قادر على علاج الإمساك أفضل من الألياف، تناول 7 حبات من الخوخ مرتين يوميًا، تساعد بشكل كبير على الحصور على نتيجة جيدة

نصيحة صحية: يجب على مرضى داء الأمعاء الالتهابية تجنب تناول الخوخ

بذور السمسم:

تحتوي بذور السمسم على مكاونات زيتية تساعد على تخفيف أعراض الأمساك، ضعي حبوب بذور السمسم على السلطة وتناوليها بشكل يومي.

دبس السكر:

يمكن لمريض الإمساك تناول ملعقة واحدة من دبس السكر قبل النوم، مما يخفف أعراض المرض في اليوم التالي.

الزنجبيل والنعنع:

يساعد منقوع النعنع على ارتخاء عضلات الجهاز الهضمي وبالتالي تسهيل عملية الإخراج، أما بالنسبة للزنجبيل فيساعد الجسم على إنتاج الحرارة مما يؤدي إلى تحسين عملية الهضم.

الليمون:

شرب الليمون لعلاج الامساك

يساعد الليمون على إخراج السموم من الجسم وتحفيز عمل الجهاز الهضمي، اعصري الليمون يوميًا في كأس الماء، أو أضيفي شرائح الليمون إلى كوب الشاي.

الزبيب

يحتوي الزبيب على الألياف، ويساعد على تحسين عملية الهضم، تناول علبة صغيرة من الزبيب يوميًا تُساعد في تخفيف حالة الإمساك.

زيت الخروع

يعتبر من أهم العلاجات الطبيعية وأقدمها، إذ اعتدنا على سماع “تناول ملعقة زيت خروع كملين” من أجدادنا، لذا إذا كنت تعاني من الإمساك تناول ملعقة من زيت الخروع في الصباح على معدة خالية، وستتفاجئ بالنتيجة خلال 8 ساعات.

الابتعاد عن  منتجات الألبان

يعاني الأطفال الذين يتناولون الحليب غير المصنع من الإمساك بشكل مستمر، بسبب تأثير الألبان على حركة الأمعاء، لذلك يجب التخفيف من تناول الحليب للكبار والصغار، مع الحرص على إيجاد بديل للكالسيوم من اجل الأطفال.

المرجع: 1 2 3