fbpx

العطس.. حقائق صادمة وآداب للوقاية من كورونا!

Cold And Flu. Portrait Of Ill Woman Caught Cold, Feeling Sick And Sneezing In Paper Wipe. Closeup Of Beautiful Unhealthy Girl Covered In Blanket Wiping Nose. Healthcare Concept. High Resolution
594

العطس هو خروج الهواء بطريقة لا إرادية من الفم او الأنف، ولكل شخص منا طريقته الخاصة بالعطس، فهناك من يصدرون أصوات قوية جدًا عند العطس، وآخرون يعطسون بكل هدوء ودون أن يلاحظ أحد، وبهذا المقال نستعرض لكم أغرب الحقائق عن العطس، ومضار كتمانه، وآداب العطس كم أجل الوقاية من فيروس كورونا المنتشر مؤخرًا حول العالم:

- Advertisement -

حقائق ستفاجئك عن العطس:

العطس

العطس يبدأ من الأعصاب

أجهزتنا العصبية جميعًا مُتصلة بالطريقة نفسها. لكن الإشارات التي تنتقل على طول الأعصاب ربما تتخذ طرقاً مختلفة قليلاً من وإلى المخ، مما ينتج عنه سيناريوهات مختلفة للعطس من شخص لآخر والعطس إشارة عصبية تُخبر العقل أن هناك شيئاً في أنفك يجب إخراجه.

 

يساعد في الحفاظ على سلامة جسمك

العطس جزء مهم من عمل المناعة، يساعد في الحفاظ على صحتنا، ويقينا الشم المتكرر”. و يحمي الجسم بتنظيف الأنف من الفيروسات والبكتيريا. عندما يدخل شيء ما إلى أنفك، أو تواجه ما يثير “مركز العطس” في مخك، الذي يقع في الجزء السفلي من جذع الدماغ، تُرسل إشارات سريعة لتغلق حلقك بإحكام، وعينيك، وفمك، وبعد ذلك، تنقبض عضلات صدرك بشدة، ثم تنبسط عضلات حلقك بسرعة. ونتيجة لهذا، يخرج الهواء مع اللعاب والمخاط بقوة من فمك وأنفك.

العطس سريع للغاية

ينتقل العطس بسرعة تصل إلى 100 ميل في الساعة (161 كلم/ساعة)”، كم  أن العطسة الواحدة يمكنها أن تُطلق في الهواء 100 ألف جرثومة.

نتف الحواجب قد يجعلك تعطس

ربما يثير نتف شعر حواجبك عصباً في وجهك، يغذي القنوات الأنفية. ونتيجة لهذا، تعطس.

لا تعطس أثناء النوم

 

عندما تنام، تدخل أعصاب العطس في حالة سُباث أيضاً، مما يعني أنك لا تعطس عادة عندما تنام.

 

التمرينات الرياضية  ربما تجعلك تعطس

يزداد معدل تنفسك عندما تتعرض للإجهاد، ونتيجة لهذا يبدأ فمك وأنفك في الجفاف. لذا تكون ردة فعل أنفك رشح الماء، مما يجعلك تعطس

 

أطول فترة عطس استمرت لمدة 978 يوماً

سجلت دونا غريفيثس من رسيستيرشاير بإنجلترا  رقمًا قياسيًا وفقاً للمعلومات الأساسية الموجودة في موقع مكتبة الكونغرس الأمريكي.

 

كيف توقف عطسة؟

على الرغم من أنها ليست طريقة مضمونة كلياً،  لكن حاول التنفس من فمك، والضغط على نهاية أنفك

 

كبت العطسة في بعض الأحيان قد يؤدي إلى إصابات خطرة:

– إصابة الحجاب الحاجز.

– انفجار وعاء دموي في بياض العين بحيث يظهر ما يشبه الكدمة في المنطقة المحيطة بالقزحية.

– إضعاف وعاء دموي في الدماغ، ما يؤدي إلى تمزقه.

– تفجير طبلة الأذن أو إصابة الأذن الداخلية، ما قد يؤدي إلى فقدان السمع أو الإصابة بالدوار.

 

آداب يجب اتباعها عند العطس من أجل الوقاية من خطر الإصابة بفيروس كورونا:

استخدام المناديل الورقية عند العطس، بالإضافة إلى التخلص من المناديل بأسرع وقت بعد الاستخدام مع غسيل اليد بالماء والصابون وتطهيرها بمطهرات كحولية واستخدام الكوع أو أعلى الزراع عند العطس فى حالة عدم وجود مناديل، وتجنب العطس بالقرب من أى شخص.