fbpx

تساقط الشعر وأسبابه وطريقة العلاج في المنزل

تساقط الشعر
224

تساقط الشعر ووقوعه Hair loss هو أحد الأمور المزعجة التي تصيب النساء والرجال على حد سواء وتكون أخطرها كذلك، ويحدث التساقط في الشعر نتيجة لعوامل كثيرة، ولكن إذا ما تم إهماله دون علاج قد يؤدي لنتائج كارثية ومنها الصلع أو ووصول الشعر لمرحلة يكون فيها خفيف وضعيف جدا، ولهذا السبب نقدم لكم مقال كامل عن علاج سقوط الشعر وأسبابه والعوامل التي تؤثر عليه من اسرتي، فنرجو القراءة بعناية.

- Advertisement -

هذا ويتكون الشعر في الإنسان من جزأين هما البصيلة والتي تشق جلد فروة الرأس وتخرج منه، والساق التي تظهر في الجزء الخارجي من الشعر، ويختلف لون الساق من شخص لأخر حسب نوع وكمية الصبغة التي تفرزها الخلايا الصبغية، ويختلف طول الساق بحسب كل شخص وعوامل مختلفة أخرى.

اسباب تساقط الشعر
اسباب تساقط الشعر

أسباب تساقط الشعر:

يحدث تساقط الشعر كنتيجة لعدد من العوامل المختلفة التي تؤثر على صحته وبناءه وتكون صحية أو نفسية، ولهذا السبب تختلف الطريقة التي يمكن علاج كل شعر بها ويأخذ العلاج وقتا طويلا بعض الشيء في بعض الأوقات، ومن الأسباب التي تؤدي لسقوط الشعر ما يلي:

روتين خاطئ للعناية بالشعر:

عدم الاهتمام بالشعر بالطريقة المناسبة واستخدام مستحضرات عناية لا تلائم نوعية الشعر، مثل استخدام شامبو مخصص للشعر الدهني على شعر جاف مثلا فتزيد نسبة جفاف الشعر فيبدأ بالتساقط.

وعلاج هذا يكون بمعرفة نوع الشعر جيدا والاهتمام به عن طريق نظام معين مخصص له ومستحضرات مناسبه.

استخدام المجفف والمملس والصبغات والبروتين:

ان استخدام الوسائل غير الطبيعية للحصول على لون مختلف للشعر أو فرده أو تمليسه هو أحد أكثر الأشياء ضررا على صحة الشعر، ومن ذلك المجفف والصبغات والبروتين وغيرها من الأشياء التي يتم إقناعك بها في صالونات التجميل بشكل عام.

حيث تقوم بمنح الشعر مظهر جذاب بالفعل ولكن لفترة بسيطة ثم يبدا الشعر في الإنهيار ويتقصف ويجف وربما يتساقط من جذوره وبصيلاته.

وعلاج هذا عن طريق الامتناع فورا عن كل ما هو غير طبيعي على الشعر واللجوء إلى الطرق الطبيعية والوصفات التي تعمل على تنعيم الشعر ومنع تساقطه.

تساقط الشعر بسبب الجفاف:

من أسباب تساقط الشعر المستمر عدم ترطيب الشعر بصورة كافية وخشونته.

ويكون علاج هذا عن طريق الاهتمام بترطيب الشعر دائما من خلال المستحضرات والوصفات الطبيعية وعلى رأسها شرب كميات وفيرة من المياه التي تحافظ على صحة الشعر والبشرة والجسم.

القشرة:

وجود قشرة وميكروبات والتهابات في فروة الرأس وإهمالها لفترات طويلة يقوم بغلق مسام الشعر ويؤدي إلى إضعاف الشعر وتساقطه ونتائج خطيرة.

ولهذا يجب الاهتمام عند وجود ميكروبات في الشعر أو قشرة وعلاجها بأسرع وقت حتى لا تؤثر على صحة الشعر.

نظام غذائي غير صحي:

الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الطعام الجاهز والمواد الحافظة وعدم الاهتمام بتناول الخضر والفواكه والطعام الصحي من أسباب تساقط الشعر من الجذور حيث يفتقد الجسم لعدد كبير جدا من العناصر والفيتامينات والمعادن والتي تستمدها البصيلات من الجسم وتقوم بتغذية السيقان بها، ويحدث الأمر مع الحامل أيضا التي لا تهتم بالتغذية السليمة.

ولهذا يجب الاهتمام بالتغذية السليمة متكاملة العناصر، والابتعاد عن الأطعمة الجاهزة والمعلبات التي تحتوي على مواد صناعية وحافظه تماما والاهتمام بتناول البروتينات والمعادن والخضروات والفواكه، والاستعانة بأقراص الفيتامينات وعلاج الأنيميا وفقر الدم إن وجدوا.

الاضطراب النفسي:

الاضطراب النفسي وسوء الحالة النفسية من أسباب تساقط الشعر عند البنات التي تؤثر بشكل كبير على الشعر وتسبب وقوعه.  

ويجب التخلص من جميع الضغوطات النفسية والعوامل التي تؤدي إلى التساقط أو زيادة نسبته على الفور حتى لا يؤدي إلى الصلع لا قدر الله.

الوراثة:

ان أحد أسباب تساقط الشعر من البصيلة في سن معين لدى الرجال بالأخص يكون عامل الوراثة، حيث أن هناك نسبة من الأشخاص يكون لدى عوائلهم تاريخ مع الصلع المبكر ووقوع الشعر، ويمتد الأمر بين رجال ونساء العائلة بشكل ملحوظ وفي سن صغيرة.

وعندها يجب اللجوء إلى المختصين لمعرفة العلاجات المناسبة لتلك المشكلة ومحاولة تأخيرها أو تقليل ضررها قدر الإمكان.

التساقط الطبيعي:

أخيراً، فيجدر لنا ان نوضح أسباب تساقط الشعر عند الرجال والنساء والتي لا تكون نتيجة لأي سبب إنما هي فقط تحصل لتجديد الشعر وإنبات شعر جديد بصورة طبيعية، وتكون عند تمشيط الشعر فقط.

حيث أن الله جعل البشرة تجدد نفسها عن طريق التخلص من الخلايا الميته وكذلك الشعر يجدد نفسه عن طريق التساقط بنسبة بسيطة يوميا مع التمشيط.

تساقط الشعر عند الرجال
تساقط الشعر عند الرجال

علاج تساقط الشعر:

كما ذكرنا فهناك أسباب وعوامل كثيرة تؤدي لسقوط الشعر وتختلف من شخص لأخر، وحسب السبب يجب أن يأتي العلاج، عن طريق التخلص من السبب أولاً، ثم معالجة الشعر لتعويض التلف الحاصل به ثانياً.

وتختلف الطرق التي يتم بها علاج الشعر من التساقط ولكن هناك بعض الوصفات العامة التي يمكن بها تحسين حالة الشعر وزيادة خصوبة فروة الرأس ومنها ما يأتي:

العلاج بالخلطات الطبيعية:

من أشهر طرق معالجة الشعر التالف عن طريق وضع ماسكات وخلطات من عناصر طبيعية مفيدة تمد فروة الرأس بالمكونات التي يحتاجها ومنها:

وصفة حليب جوز الهند:

  1. يتم مزج خمس قطرات من زيت اللافندر مع نصف كوب من حليب جوز الهند، وملعقتين من عصير الليمون الطازج في وعاء.
  2. يتم تدليك فروة الرأس برفق شديد، مدة 10 دقائق على الأقل.
  3. يغسل الشعر بالماء الفاتر بنوع جيد من الشامبو المناسب لنوعية الشعر.

وصفة الشاي الأخضر لمنع تساقط الشعر:

الشاي الأخضر يحوي نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعالج الالتهابات بصورة جيدة جدا وتخلص فروة الرأس من الميكروبات وتستخدم بالطريقة التالية:

  1. يتم نقع كيسين من أكياس الشاي الأخضر أو ما يعادله من الشاي الأخضر الطبيعي في كوب من الماء المغلي.
  2. بعد أن يبرد يتم وضع الماء في بخاخ ويرش على الشعر بالكامل.
  3. بعد ساعة يتم غسل الشعر.

علاج تساقط الشعر وصفة فيتامين “هـ”:

يتم في هذه الوصفة خلط كبسولات ثلاث من فيتامين “هـ” بعد طحنهم مع كمية مناسبة لكثافة الشعر المعالج.

  1. ثم يتم وضع الزيت على الشعر مع التدليل الرقيق مدة 10 دقائق.
  2. يتم تغطية الرأس طول الليل
  3. يتم غسل الشعر في الصباح وتجفيفه.ويمكن تكرار الوصفة حتى 3 مرات اسبوعيا للحصول على النتائج المرجوة.
علاج تساقط الشعر
علاج تساقط الشعر

علاج سريع لتساقط الشعر الشديد:

تختلف نسبة التساقط في الشعر من شخص لأخر وبحسب العوامل التي تسببه، وفي بعض الأحيان يكون التساقط سريع جدا وشديد ولهذا يجب اتخاذ إجراءات مكثفة وسريعة جدا لعلاجه، ومنها ما يأتي:

علاج التساقط الشديد بخلطة الزيوت:

في هذه الوصفة نقوم بمزج كميات متساوية من الزيوت مع بعضها البعض واستخدامها على الشعر وهي:

  • قطرات ثلاث من زيت الليمون
  • زيت الزيتون بمقدار ملعقة تم تسخينها في حمام ماء دافئ.
  • زيت الخروع بنفس المقدار بعد التدفئة.

الطريقة:

  1. ثم يتم تدليك الشعر بالزيوت مدة ربع الساعة.
  2. ويترك المزيج على الشعر حتى مرور الليل ويُغسل بالصباح.
  3. تستخدم الوصفة مرتين إلى ثلاثة في الأسبوع لأفضل النتائج.

وهناك أيضا أدوية لعلاج تساقط الشعر يمكن تناولها للحد من التساقط السريع ومن ذلك تناول حبوب زيت السمك “أوميجا 3” وتناول الفيتامينات والمعادن والعناصر التي يفتقدها الجسم ولكن يرجى متابعة الطبيب أولا لمعرفة مدى ملائمة هذه الأدوية لعلاج الحالة التي وصل لها الشعر وهي هي كافية وحدها أم تحتاج علاج أخر.