fbpx

طرق علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول

طرق علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول
272

الإمساك عند الرضع يتمّ وصفه بناءً على طبيعة براز الطفل الرضيع كأن يكون قاسيًا وجافًّا وربما يتخذ شكل الحبيبات الصغيرة ويُرافق خروجه الشعور بعدم الراحة بغضّ النّظر عن مدى تكرار حركات الأمعاء؛ أيّ أنّ البُراز الذي يكون سلسًا ليّنًا ولا يزعج الرضيع لا يعدّ إمساكًا حتّى وإن تكررت حركات الأمعاء كلّ يومين أو ثلاثة أيام فقط، ونتيجة لذلك لا يُمكن اعتبار الأطفال ذوي حركة الأمعاء المنخفضة مصابون بالإمساك ما لم تظهر أعراض أخرى وبالتالي فهم ليسوا بحاجة إلى علاج، ومن ناحية أخرى يجب الأخذ بعين الاعتبار عمر الرضيع وطبيعة نظامه الغذائي عند الدخول في وصف الإمساك؛ فاللرّضع عضلات بطن ضعيفة سرعان ما تُجهد خلال إخراج البراز، فمن المتوقع أن يُخرج الرضيع بُراز سلس بعد بضع دقائق من الشدّ وعندها لا يمكن القول أنّ الرضيع مُصاب بالإمساك، وفيما يتعلّق بطبيعة الطّعام فغالبًا ما يكون الإمساك مقترنًا ببدء تناول الطعام الصلب؛ أمّا الرُّضّع الذين يعتمدون في غذائهم على حليب الأم فمن النادر إصابتهم بالإمساك، لِما يتمتع به حليب الأم من توازنٍ في العناصر الغذائية ممّا يُحافظ على سلاسة البراز وسهولة خروجه.

- Advertisement -

تُعاني الأم من الكثير من المشاكل التي تتعلق برضيعها، خاصّة إن كان طفلها الأول، فلا تعلم كيف تتصرّف معه إن أصيب بأيّ عرض مرضي كالإمساك، فتبدأ بالبحث عن الحل بسؤال من هم أكبر منها سناً، أو عن طريق مراجعة طبيب الأطفال أو مراجعة المواقع الإلكترونية والمجلات للقراءة عن أسباب المشكلة وطرق حلها.

غالباً ما يتعرض الرضيع لاضطرابات الجهاز الهضمي كالإمساك كون جسده غير مُعتاد على حليب الأم أو الحليب الصناعي، ويتمّ التعرف إلى أنّ الطفل مُصاب بالإمساك بقلة عدد خروج البراز من جسده لعدة أيام، وعند خروجه يكون ذا رائحةٍ كريهة ولون غامق، مع تعرّضه لبكاء هستيري قبل الإخراج من شدة الألم، ويفقد الرضيع شهيته للطعام، كما أنّ بطنه يتحجر وينتفخ.

موقع أسرتي” يقدم لكم بعض الطرق يمكنك الإعتماد عليها من أجل علاج الإمساك عند رضيعك، وهي:

1- تدليك بطن الرضيع: دلّكي بنعومة كاملة بطن الرضيع الى حين شعورك بالمنطقة المتحجّرة وذلك مقارنةً بالمناطق الأخرى في البطن. عند ايجاد هذه المنطقة، ركّزي عليها لمدة ثلاث دقائق تقريبًا.

2- تحريك ساقي الطفل: حاولي تحريك ساقي الرضيع وكأنه يركب على دراجة هوائية إذ تساعد هذه الحركة على تحريك العضلات في أمعائه.

3- لكن في حال كان قد مرّ 48 ساعة على معاناة طفلك من الإمساك، يتوجّب عليك حينها استشارة طبيب الأطفال الذي قد يصف له بعض الأدوية التي تناسب طبيعة جسمه وعمره والتي ستساعده على التبرّز في شكل طبيعي.

فرط الحركة عند الاطفال
نوم الطفل الرضيع: كيف يمكن للأم أن تؤمن لطفلها نوم هادئ وصحي؟