fbpx

علاج حساسية الجلد المزمنة بالأعشاب والعقاقير

علاج حساسية الجلد
672

الحساسية الجلدية تحدث لأسباب متنوعة، بعضها مرضية او حتى عارضة أو قد تكون مزمنة، وعندما يبحث شخص ما عن علاج حساسية الجلد فيجب أن يعرف أولا الأسباب التي تؤدي للإصابة بها، والعلاجات المختلفة سواء طبية او طبيعية التي يتم اللجوء اليها في هذا الصدد، وتعرف الحساسية الجلدية بأنها احمرار وتهيج وحكة تصيب مساحات معينة من الجلد عند التعرض لبعض العوامل المختلفة أو بسبب عوامل مرضية او وراثية. وفي هذا المقال من موقع اسرتي سنضع لكم الدليل الكامل لعلاج الحساسية في المنزل بالطرق المختلفة.

- Advertisement -

حساسية الجلد
حساسية الجلد

أعراض حساسية الجلد:

هناك مجموعة أعراض تعتبر هي الدليل الدامغ على وجود حساسية في الجلد والتي يتعرف إليها الطبيب المتخصص بكل تأكيد عند الكشف.

ولكن يمكن التعرف على تلك الأعراض في المنزل بدون كشف عند ظهور أحد هذه الأعراض الآتية، ومنها:

  • الحكة الجلدية الشديدة.
  • احمرار لون الجلد.
  • والطفح الجلدي الذي يتسم باللون الوردي غالباً.
  • التورمات الجلدية الشبيهة باللسعات.

اسباب الحساسية:

غالباً وفي العادة تكون الحساسية رد فعل تجاه عنصر من العناصر التي تؤذي الجلد وتضره، وفي العادة عندما يهاجم عنصر ضار الجسم يعمل الجهاز المناعي على طرده عن طريق الأجسام المضادة، ولكن في بعض الأحيان يتفاعل الجسم مع العنصر الضار ويسبب أعراض تحسسية تظهر على الجلد، و علاج حساسية الجلد والهرش يأتي بعد معرفة الأسباب التي تؤدي لكل نوع منه بالتفصيل كما يأتي.

  1. الأكزيما: التهاب الجسم التأتبي ويصيب نسبة كبيرة من الأطفال وتسبب جفاف في الجلد وحكة واحمرار وتورم، وغالباً ما يكون الإصابة به لأسباب وراثية.
  2. التهاب الجلد التماسي: يحدث عادة – وكما يظهر من الاسم – نتيجة حصول تلامس بين الجلد وبين عنصر مهيج أو مسبب للحساسية وتظهر أعراض هذه الحساسية الطفح الجلدي والبثور والحكة والحُرقّة الجلدية.
  3. التهاب الجلد التماسي الضوئي: وهذه الحالة من حساسية الجلد تحصل عندما يصاب الجلد بأحد مسببات الحساسية وبعدها يتعرض المصاب لضوء الشمس فتظهر الأعراض لدية حادة، ومن أمثلتها التعرض لبعض أنواع غسول الحلاقة أو واقي البشرة أو حتى العطور.
  4. الحساسية تجاه الطعام والعقاقير: وهذا النوع يحدث نتيجة تناول أطعمة ومشروبات أو عقاقير معينة يتحسس منها الجسم وتظهر الأعراض عند تناولها كل مرة ومنها: الحليب، بعض الفواكه، الأسماك، بعض الأدوية التي تحتوي على عناصر يتحسس منها الجلد.

علاج الحساسية بدون عقاقير:

يمكن الذهاب إلى الطبيب وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة عند الرغبة في التعرف إلى نوع الحساسية وعلاجاتها المناسبة من العقاقير والأدوية.

ولكن هناك بعض الطرق التي يتم بها علاج التهاب الجلد التحسسي في المنزل بدون الحاجة للذهاب إلى الطبيب أو استخدام العقاقير وسنعرضها لكم في ما يلي بالتفصيل:

العلاج بالأعشاب الطبيعية:

علاج حساسية الجلد بالأعشاب الطبيعية غير المصنعة والتي لم تتدخل بها أيدي بشرية هي إحدى الطرق التي يتم اتباعها في هذا الصدد وتأتي بنتائج مذهلة وأهم تلك الأعشاب ما يأتي:

قشور الفواكه:

وخاصة قشر البطيخ والموز حيث يتم حك المنطقة المتحسسة بقشر الفاكهة.

الليمون:

والذي يكون له قدرة كبيرة على تخدير الألم في المنطقة المتحسسة، لأنه يحتوي على مواد تعمل كمضادات للالتهاب بشكل عام، ويتم ذلك عن طريق وضع قليل من عصير الليمون على المنطقة المصابة.

علاج حساسية الجلد بالثلج:

يمكن استخدام الثلج على المنطقة المتهيجة التي تصاب بالاحمرار والحكة من أجل تخليصها من الشعور المزعج والحرارة ويكون عن طريق وضع كيس بلاستيكي مليء بمكعبات الثلج وتكرر هذه الوصفة أكثر من مرة لتسريع الشفاء.

جل الصبار:

الألوفيرا من مضادات الالتهاب المعروفة لهذا يتم استخدام جل الصبار لتخليص الجلد من الحكة والاحمرار، والحساسية.

علاج حساسية الجلد بالعسل:

يتم استخدام العسل موضعيا للتخلص من الالتهابات عن طريق وضع قطعة من القماش النظيفة المغموسة في العسل الأبيض، أو عن طريق تناول ملعقتين من العسل الأبيض يومياً لتقليل الالتهابات والتخلص منها.

الشعير:

هو من الأعشاب التي لها فعالية عالية في تخليص الجسم من الالتهاب والحكة عن طريق تناوله مع بعض الماء المغلي.

البابونج:

من الأعشاب التي تساعد على علاج حساسية الجلد والحكّة لاحتوائه على الزيوت الطيارة التي تفيد في رفع مناعة الجسم للتخلص أسرع من الأجسام الضارة المسببة للحساسية، ويتم تناول زهور البابونج بعد وضعها في كوب من الماء المغلي مرتين يوميا.

حبة البركة:

الحبة السوداء من الأعشاب التي تم استخدامها على مر العصور في علاج حساسية الجلد والهرش للأطفال والكبار عن طريق خلطها بالعسل الأبيض الطبيعي والتي تساعد في رفع مناعة الجسم بشكل رائع.

النعناع:

ويمكن أيضا علاج حساسية الجلد بالنعناع عن طريق طحن أوراق النعناع وصنع معجون رائع ومضاد للالتهابات يوضع على الجلد ثم يترك مدة نصف الساعة عليه ويكرر عند الضرورة.

زيت الزيتون:

يمكن للمصاب بحساسية الجلد استخدام زيت الزيتون البكر المليء بالخصائص الغنية للتخلص من الأعراض التي تنجم عن الحساسية عن طريق خلط كمية كافية من زيت الزيتون مع العسل الأبيض ثم توضع على المنطقة المتحسسة من الجلد.

حساسية الجلد في منطقة القدم
حساسية الجلد في منطقة القدم

علاج حساسية الجلد المزمنة:

حساسية الجلد المزمنة أو الشرى تكون أحد أنواع الحساسية الحادة والمزمنة التي يكون من أعراضها النتوءات والانتفاخات الجلدية حمراء اللون والملتهبة والبارزة فوق الجلد.

وتأخذ الحساسية المزمنة وقتاً طويلا عندما تظهر وتكون مصحوبة في الغالب بحكة شديدة وغالباً ما تظهر في مناطق معينة كالفم والأذنين.

وتظهر الشرى نتيجة اسباب الحساسية العادية أو لأسباب أخرى  وهذه النصائح يتم اتباعها من أجل علاج الحساسية المزمنة:

  • لا تقم بتقشير منطقة الجلد المتحسسة أبداً.
  • لا يجب حك المنطقة المصابة بالطفح الجلدي أبداً خاصة بالأظافر أو بالأشياء الصلبة.
  • يمكن التغلب على الرغبة الملحة في الحك بارتداء قفاز مطاطي في اليد خاصة أثناء النوم.
  •  قم بقص اظافرك بشكل مستمر وشبه يومي.
  • يجب ترطيب المنطقة المصابة بالفازلين وكريمات الترطيب التي لا تسبب الحساسية.

أما في حالة عدم نجاح هذه الطرق والنصائح في علاج الأكزيما فهناك بعض العقاقير الطبية التي يتم استخدامها في علاج حساسية الجلد نهائيا ومنها ما يأتي:

العلاج الضوئي:

ويتم في هذا النوع من العلاج تعريض الجزء المصاب من الجلد لنوعية معينة من الأشعة فوق البنفسجية.

مثبطات الجهاز المناعي:

والتي تعمل على تثبيط نشاط جهاز المناعة وبالتالي تقلل من اعراض الالتهابات التي تسبب ظهور الحكة واعراض الحساسية.

الكورتيكوستيرويدات الجهازية:

الموضعية منها يتم وضعها على المنطقة المتحسسة من الجلد والجهازية هي التي يتم وصفها في حالة عدم قدرة الأدوية الموضعية على توفير النتيجة المرجوة، ولكن لا يمكن استخدامها على فترات طويلة.

مضادات الالتهابات:

وتوصف في حالة كانت الإصابة بالحساسية هو الإصابة بعدوى فطرية أو فيروسية.

المضادات الحيوية:

ويتم وصفها اذا تزامنت الإصابة بالحساسية الجلدية مع الإصابة بعدوى بكتيرية.

ويتم اتباع النصائح الموجودة في المقال من أجل علاج حساسية الجلد المزمنة منها والعارضة، ولكن يجب استشارة الطبيب أولا قبل اللجوء إلى تناول الأدوية والعقاقير الوارد ذكرها في المقال كما يشتهر استخدام مضادات الهِستآمين في مثل هذه الحالات، نتمنى لكم الشفاء القريب والعاجل بإذن الله، دمتم في صحة وعافية.