fbpx

علامات تنذرك أن حملك في خطر!

74

تجربة الحمل ليست بسهلة ولا عادية، وقد تمر المرأة الحامل خلال أشهر الحمل الـ 9 ببعض المشاكل النفسية والصحية، وبعض المشاكل الصحية الخفيفة والتي لا تستدعي القلق مثل الغثيان، حرقة المعدة، كثرة التبول،وآلام الظهر، تورم الثدي، احتقان الثدي المؤلم، التعب، الميل الشديد للنوم، البواسير، الدوخة الخفيفة، ضيق التنفس، نزف اللثة وغيرها.

- Advertisement -

إلا أنه هناك بعض العلامات التي قد تظهر خلال فترة الحمل وتعتبر ناقوس خطر سواء على الحامل أو على جنينها وموقع أسرتي يعرض لك في هذا المقال هذه العلامات التحذيرية خلال فترة الحمل والتي يجب على الحامل مراجعة الطبيب في حال ظهورها:

 

التقيؤات الشديدة والمتكررة

إذا كانت التقيؤات متكررة وعنيفة للغاية ما يعرضها إلى الجفاف الذي يترافق مع شح في البول، والإمساك، والضعف، والهزال، وتسارع النبض، وهبوط الضغط الشرياني، والتشنجات العضلية، والخدر والتنميل في الأطراف، وربما فقدان الوعي يجب على الحامل حينها مراجعة الطبيب.

النزف من المهبل

أي نزف تناسلي يحصل في أي شهر من أشهر الحمل يجب أن ينظر إليه بالريبة ، وإذا كنت تعانين من نزف حاد مع التشنجات البطنية في الثلث الأول من الحمل فليس مستبعداً أن تكوني معرضة للإجهاض، وإذا كنت تشتكين من نزف كثيف وتعاني من آلام شديدة في البطن، ومن مغص يشبه تشنجات الدورة الشهرية أو تشعرين بأنه سيغمى عليك، فقد يكون حملك يقع خارج الرحم، أما إذا كنت تشتكين من النزف الحاد والتشنجات في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل فهذا قد يكون من علامات انفكاك المشيمة.

انخفاض معدل حركات الجنين

تدل حركات الجنين على أنه ينمو ويتطور بشكل سليم، ولكن قد يصدف أن تشعر الحامل بأن عدد ركلات جنينها أقل من ذي قبل؛ الأمر الذي يجب أن يدعو إلى القلق.

تقلصات الرحم الشديدة والمتواصلة في الثلث الثالث

قد تكون علامة من علامات الولادة المبكرة، أو إشارة إلى طلق كاذب

انفجار جيب المياه الخاص بالجنين

في الأحوال الطبيعية ينفجر الكيس لدى الغالبية العظمى من النساء في نهاية المرحلة الأولى للمخاض بعد اكتمال الحمل، ولكن لدى بعض النسوة قد ينفجر الكيس قبل الموعد، أي قبل أن يصل الحمل إلى خاتمته، فتصاب الحامل بالهلع.

الصداع الشديد، ألم البطن، اضطرابات بصرية، تورم الوجه والأطراف في الأشهر الأخيرة للحمل

هذه الأعراض هي مؤشرات على الإصابة بمرحلة ما قبل التسمم الحملي، وهو مرض خطير للغاية ، ويمتاز التسمم الحملي بمظاهر أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم، والزلال البولي، وشح البول، وضيق التنفس، وقصور في وظائف الكبد، وتدهور عدد الصفيحات الدموية.

وجود أعراض تثير الشبهات بالأنفلونزا

الحمى والقشعريرة والسعال والتهاب الحلق وسيلان أو انسداد الأنف والإرهاق العام والآلام العضلية قد تكون دليلاً على الإصابة بمرض الأنفلونزا الذي يمكن أن يترك عواقب محفوفة بالمخاطر لدى النساء الحوامل.

 تورم الساق والألم

التبدلات الطارئة خلال فترة  الحمل تجعل المرأة أكثر عرضة لخطر الإصابة بجلطات الدم خاصة جلطة الساق التي تعطي تورماً وألماً في سمانة الساق، وقد ترحل الجلطة أو أجزاء منها لتحط رحالها في الرئة مسببة الصمامة الرئوية المهددة للحياة.

ألم عند التبول أو ألم في أسفل الظهر من جانب واحد

كثرة التبول أمر شائع خلال الحمل، ولكن إذا تزامنت كثرة التبول مع أوجاع في أسفل الظهر في أحد الجانبين فقد يدل هذا إلى الإصابة بالتهاب في المثانة أو في الكلية ربما يترك آثاراً سلبية أبرزها الولادة قبل الأوان.

الضغط على الحوض

مع نمو الجنين ستتعرض الحامل لإحساس الضغط والألم في الحوض نتيجة تمدد الرحم وتوسعه لاستيعاب الجنين الضيف، وقد يترافق إحساس الضغط في الحوض مع خروج بعض الإفرازات المهبلية وهذا شيء عادي.

مواضيع قد تعجبك:

احتياجات الأم الغذائية بعد الولادة ونصائح لتخفيف وزنها

ماهي اعراض الحمل

كورونا والحامل.. أسئلة مكررة!