fbpx

فوائد التفاح على الصحة

فوائد التفاح على الصحة
349

“تفاحة في اليوم تبقيك بعيدا عن الطبيب كل يوم” فاكهة التفاح من أكثر الفواكة المتوفرة على مدار السنة، لكن يبقى الموسم الأفصل هو فصل الشتاء.

- Advertisement -

تنتشر فاكهة التفاح في جميع دول العالم دون استثناء، ويعد من أنواع الفاكهة المفيدة للجسم بشكل كبير ويحتوي التفاح على العديد من القيم الغذائية إذ يحتوي 100 غرام من التفاح على 52 سعرًا حراريًا، و13.8 من الكربوهيدرات، و0.26 غرام من البروتين، و27 ميكروغرام من البيتا كاروتين، و4.6 ملغرام من فيتامين C، و6 ملغرام من الكالسيوم، و5 ملغرام من المغنيسيوم، و11 ملغرام من الفسفور، و107 ملغرام من البوتاسيوم، ويحتوي قشر التفاح على ألياف غذائية ومضادات أكسدة مفيدة وضرورية للجسم ويفضل تناول التفاح دون تقشيره للحصول على أكبر فائدة منه للجسم.

ثمار التفاح غنية بمجموعة من المركبات الكيميائية النباتية “كويرسيتين”، التي يعتقد أنها المسؤولة عن حماية خلايا الدماغ من التوتر التأكسدي والتلف الناتج عنه، وهو يزود الدماغ بالمركبات الحيوية النشطة الرئيسية التي تلعب دورًا مهمًا في تقليل خطر الاضطرابات والأمراض العصبية التحللية.

وتناول تفاحة واحدة يومياً قد يساعد في وقف الورم السرطاني في البروستاتا، لاحتوائها على مركب كويرستين الذي يوقف نشاط الهرمون الذي تحتاجه خلايا السرطان لكي تنمو، ووقف نشاط هذا الهرمون هو وقف الخلايا السرطانية في البروستاتا أو القضاء عليها تماماً، ومن المعروف أن الهرمونات الذكرية مثل تستوسترون لها علاقة بنمو وتكون سرطان البروستاتا، فعندما تصل الهرمونات إلى خلايا البروستاتا تنشط المورثات التي تدعم وتعزز نمو الخلايا السرطانية. ‏

والأشخاص الذين يتناولون تفاحة يومياً يتعرضون لخطر أقل للإصابة بالنوبات القلبية القاتلة، إذ يعمل “كورسيتين” في هذه الحالة بمنع تشكل الخثرات الدموية، كما أظهرت الدراسات التي أجريت في السويد وهولندا وجود معدلات إصابة أقل بسرطانات الكلى بين هؤلاء الأشخاص.

موقع أسرتي” يقدم لكم أهم فوائد التفاح على الصحة:

1- التفاح لتحسين صحة الجهاز العصبي والأعصاب

حيث وجد أن تناول التفاح يساعد في تقليل عدد الخلايا العصبية المتضررة، والناتج عن الإجهاد التأكسدي.
بالتالي يساعد التفاح في خفض خطر الإصابة بمرض الزهايمر ويعزز من كفاءة عمل الدماغ.

2- التفاح يحمي من الخرف

وجدت دراسة علمية نشرت في عام 2008، إن تناول التفاح يساعد في حماية الإنسان من الإصابة بالخرف.

حيث لاحظ الباحثون أن تناول التفاح يوميًا يحمي الخلايا العصبية والأعصاب، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بالخرف مع تقدم العمر.

3- التفاح لخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

بما أن التفاح يساعد في حماية الأعصاب الموجودة في الدماغ تحديدًا، ويحميه من الإصابة بالخرف، فهذا يعني أن له دورًا في خفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، والسبب في ذلك يعود إلى حماية الأوعية الدموية وتعزيز صحتها وتدفق الدورة الدموية أيضًا.

4- التفاح لخفض مستويات الكوليسترول المرتفعة

يساهم تناول التفاح وإدراجه ضمن نظامك الغذائي اليومي في خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة.

وهذا نتيجة لدوره في حماية الأوعية الدموية والجهاز الدوراني ككل.

5- التفاح للحماية من مرض السكري

من فوائد التفاح أنه يساعد في الحماية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، التفسير لذلك، هو أن التفاح يعمل على الحفاظ على مستويات السكر في الدم قدر المستطاع.

6- التفاح غني بمضادات الأكسدة

التفاح يعتبر غني بمركبات الفلافونويد مثل كيرسيتين “quercetin”، يبيكاتشين “epicatechin”، وبروسيانيدين ” procyanidin B2″، إلى جانب احتوائه على حمض الترتريك الذي يعطي النكهة الحامضة.

كل هذه المركبات تساعد الجسم على التخلص من الجذور الحرة بالإضافة إلى دورها في نمو الجسم وتعزيز مناعته.

يبلغ مقياس قوة مضادات الأكسدة فيه (ORAC value لكل 100 جرام من التفاح الطازج 5900 TE).

7- التفاح يحتوي على سعرات حرارية قليلة

تقريباً كل 100 جرام من شرائح التفاح تعطينا ما يقارب الـ 50 سعرة حرارية، كما وانه خالٍ من الكولسترول والدهون المشبعة.

فبهذا يكون صحي ويعتبر جيدا لمن يرغب في خسارة الوزن او الحفاظ عليه.

8- التفاح غني بالألياف الغذائية

هذه الألياف تتركز في القشرة وأشهرها “البكتين” والتي تساعد على منع امتصاص الكولسترول السيئ “LDL” في القناة الهضمية، حيث أن كل 100 جرام من التفاح تحتوي ما يقارب 2.40 جرام من الالياف.

كما تحفظ الألياف الغشاء المخاطي للقولون من التعرض للمواد السامة والمسرطنة، وهي مفيدة جدا للأشخاص المصابين بالامساك وتساعد على تنشيط الامعاء.

9- التفاح غني بالفيتامينات

التفاح يتميزفي غناه بالعديد من الفيتامينات التي تعود على صحتك بالفائدة، فهو يحتوي على كميات جيدة من فيتامين C وبيتا كاروتين.

فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية القوية، والمهمة لمقاومة الأمراض والالتهابات وتعزيز المناعة.

ويعتبر التفاح مصدراً جيداً لمجموعة فيتامينات B المركبة، مثل: الثيامين، و البيريدوكسين (B- 6)، حيث تلعب دورا مهما في عمل الانزيمات الضرورية لعملية التمثيل الغذائي، والعديد من الوظائف الحيوية في الجسم.

10- التفاح لتقوية العظام

حيث وجدت إحدى الدراسات أنّ النساء اللواتي تناولن التفاح مع الوجبة باختلاف شكله سواءً أكان كحبة طازجة أو مقشرة أو على شكل صلصلة التفاح فقدن كمية من أقل من الكالسيوم مقارنة باللواتي لم يتناولنه، كما تساهم خصائص التفاح المضادة للأكسدة والالتهاب من تعزيز قوة العظام وكثافتها.

11- التفاح للتخلص من رائحة الفم السيئة

التفاح يحتوي على البكتين الذي يحفز إنتاج اللعاب الذي يطهر الفم، ويساهم في التحكم برائحة الطعام فيه.

12- التفاح للوقاية من التعب

حيث تساهم الكميات الكبيرة لمضادات الأكسدة وفيتامين ج الموجودة في التفاح في الوقاية من التعب الناجم عن الإجهاد التأكسدي.

فوائد العنب الأخضر
أبرز فوائد الأفوكادو للبشرة