fbpx

فوائد الحمص للجسم والبشرة والشعر

فوائد الحمص
84

فوائد الحمص للجسم والبشرة والشعر كثيرة ويرجع ذلك لأنه من البقوليات المفيدة التي تحتوي على عدد كبير جدا من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم وتفيد البشرة والشعر والصحة بشكل عام، وأيضا لأنه أحد العناصر الغذائية الموجودة في المطبخ العربي والتي يتم استخدامها بشكل مستمر ومتكرر في وصفات صحية كثيرة جدا ولها شعبية كبيرة عند الأطفال والصغار، في موقع أسرتي نقدم لكم فوائد الحمص الحب والحمص المطحون واستخداماته المفيدة للإنسان بشكل عام.

- Advertisement -

حمص جاف
حمص جاف

ما هو الحمص؟:

الحمص هو أحد النباتات التي تنتمي لفصيلة البقوليات، ويتم زراعته في دول حوض البحر المتوسط وتركيا وإيطاليا وشمال أفريقيا وعدد من البلدان.

ويؤكل الحمص بعد طبخه أو سلقه أو بدون طبخ أو حتى مطحوناً وله قيمة غذائية عالية جدا نظراً لاحتوائه على نسبة عالية جدا من البروتين والعناصر الغذائية الأخرى.

ويعتبر الحمص أحد البدائل الممكنة للحم الأحمر أو مصادر البروتين الحيوانية الأخرى التي يلجأ النباتيون لتناولها للحصول على الكميات الكافية من البروتين.

وفي العصور القديمة استفاض العلماء والأطباء في الحديث عن فوائد الحمص للجسم والصحة حيث قال عنه العالم “ابن سينا” إنه (علاج لكل ورم والقروح والحكة والصداع).

كما أن احتوائه على مواد مضاد للأكسدة يجعله أحد الأطعمة المثالية التي يُنصح مرضى القلب والسرطان بتناولها بكميات كبيرة، وهناك أنواع مختلفة لنبات الحمص وهي:

  • الحمص الأبيض.
  • الحمص الأحمر.
  • الحمص الأسود.
الحمص
الحمص

العناصر الغذائية في الحمص:

طبقا للخبراء فحبوب الحمص الجافة تحوي الماء بنسبة 14.4% ودهون بنسبة 9.5% وبروتين بنسبة 24%، وعناصر سيلولوزية بنسبة 5.48%، وطبقا لذلك فكل 100 جرام من الحمص الجاف يحتوي على:

  • 364 سعر حراري.
  • 6.4 جرام من الدهون.
  • 60.65 جرام من الكربوهيدرات.
  • 17.4 جرام من الكربوهيدرات.
  • 219 مللي جرام من الكبريت.
  • 350 مللي جرام من الفوسفور.
  • 50 ميللي جرام من الكلور.
  • 930 مللي جرام من عنصر البوتاسيوم.
  • 60 مليجرام من الكالسيوم.
  • 5.5 ملي جرام من الحديد.

فوائد الحمص للجسم:

هناك فوائد جمة للحمص عند تناوله وضمه بنسب متوازنة في النظام الغذائي عند اتباع حمية غذائية صحية أو حدوث مشكلات في القلب أو الجهاز الهضمي أو الرغبة في التخلص من الالتهابات ومشكلة تشوه الأجنة للمرأة الحامل ومن ذلك ما يلي:

الحمص والأنظمة الغذائية الصحية (للرجيم):

فوائد الحمص للرجيم والأنظمة الغذائية الصحية كثيرة حيث أنه من العناصر الغذائية ذات السعرات الحرارية المنخفضة والقيمة الغذائية العالية.

وبالرغم من هذا يحتوي على كميات كبيرة جدا من البروتين الذي يساعد على الشعور بالشبع وامتلاء المعدة وإعطاء الجسم الطاقة اللازمة بدون الحاجة لتناول كميات كبيرة من اللحم.

كما يعرف عن الحمص بأنه أحد الأطعمة التي تساعد على التخلص من الإمساك الذي يحدث غالبا في الفترات التي يتبع بها الإنسان نظام غذائي صحي.

حمص حب
حمص حب

تناول الحمص لعلاج أمراض القلب:

يحتوي فنجان صغير من الحمص على نسبة كبيرة جدا من الألياف قد تصل إلى 12.5 جرام، ولذلك فتناوله لمريض القلب يقلل امتصاص الدم للكوليسترول ولهذا يحافظ على مستويات مناسبة من الكوليسترول في الدم لدى المريض بمرض من أمراض القلب التي تتطلب الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم بشكل معتدل.

علاج الالتهابات:

نبات الحمص من البقوليات الغنية بنسب كبيرة جدا من مضادات الاكسدة التي تكافح الالتهابات وتساعد الجسم على التخلص منها ولهذا السبب يتم تناول الحمص كوجبة أساسية للأشخاص الذين يعانون من التهابات مستمرة.

وتزيد فائدة الحمص عندما يتم تناوله في وجبة واحدة مع زيت الزيتون البكر الغني بنسب عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد هي الأخرى على التخلص من الالتهابات بصورة كبيرة، ولهذا يأتي الحمص مع زيت الزيتون بنتائج إيجابية مضاعفة لهذا الغرض.

فوائد الحمص للجهاز الهضمي:

الحمص هو أحد الأطعمة الغنية بالألياف التي تساعد الجهاز الهضمي القيام بوظيفته الأساسية في هضم الطعام والتخلص من العناصر الزائدة عن الحاجة في الجسم لتسهيل عملية الإخراج، بالإضافة إلى ذلك يعمل على تغذية البكتيريا النافعة التي تعيش في الجهاز الهضمي ويحتاجها الجسم.

تناول الحمص للحامل:

فوائد الحمص للحامل تتلخص في كونه وجبة غذائية عالية القيمة وتحتوي على كمية كبيرة من البروتين، بالإضافة إلى كونه أحد العناصر الخفيفة قليلة السعرات التي تساعد الحامل على اكتساب نسبة أقل من الوزن الزائد في الحمل.

ويساهم الحمص أيضا في تقليل نسبة إصابة الاجنة بالتشوهات الخلقية لذلك ينصح الأطباء المرأة الحامل بتناوله في فترات الحمل ودمجه مع وجبات الحامل الغذائية.

فوائد الحمص المطحون لزيادة الوزن:

يتم دمج الحمص المطحون مع بعض العناصر الغذائية المفيدة الأخرى من أجل صنع وجبة طيبة الطعم وعالية السعرات الحرارية بهدف اكتساب بعض الوزن الزائد بصورة صحية للأشخاص الذين يعانون من النحافة وقلة الوزن عن المعدلات الطبيعية.

ويساعد الحمص في هذه الوصفة لكونه عنصر غني بالقيمة الغذائية ومفيد وطيب الطعم أيضا، ويتم تحضير وصفة زيادة الوزن كما يأتي:

  1. يتم تحميص كوب من الحلبة ثم تطحن كالدقيق.
  2. ثم يضاف على كوب من الحمص المطحون
  3. ونصف الكوب من العدس المطحون
  4. وثلاث ملاعق من زيت الزيتون
  5. وحفنة من عجين التمر منزوع النوى
  6. وحفنة من اللنجبار المطحون واللجلان المطحون
  7. بالإضافة إلى عسل التحلية.
  8. تخلط جميع المكونات ثم تقطع وتؤكل بصورة يومية حوالي قطعتين أو ثلاثة كل يوم لتأتي بنتيجة إيجابية بعد شهر أو أثنين على الأكثر.
حمص مجفف
حمص مجفف

وصفات الحمص للشعر:

فوائد الحمص للشعر ثابتة ومعروفة لدى المختصين وخبراء التجميل الذين يقومون بعمل الوصفات العلاجية الطبيعية التي تحتوي على الحمص كعنصر أساسي للتخلص من مشاكل الشعر وتساعد على إكسابه نعومة وطول ولمعان ومن فوائد الحمص المعروفة للشعر هي:

  • الحصول على لمعان قوي.
  • التخلص من التقصف والهيشان.
  • التخلص من القشرة المزعجة بسبب عنصر الزنك وفيتامين b6. 
  • يساعد على تطويل الشعر وتغذيته.
  • يقوي الشعر ويمنحه النشاط والحيوية.

الحمص وفوائده للأطفال:

العناصر الغذائية عالية القيمة والنسبة العالية من البروتينات الموجودة في الحمص تجعله أحد العناصر الغذائية المهمة جداً التي يجب على الأم ضمها في وجبات الأطفال، والتي لا يكون صعبا أبداً لكونه من الاطعمة طيبة الطعم والتي يمكن استخدامها في الوجبات الخفيفة والتسالي وتوفيرها في وجبات لذيذة ومنها:

  • فتة الحمص.
  • مشروب حمص الشام.
  • الفلافل بالحمص.
  • الحمص المحمص في الفرن.
  • لقيمات الحمص بالخيار.
  • سلطة الحمص بالكمون.

ماسكات وأقنعة الحمص المطحون وفوائدها:

فوائد الحمص للبشرة أيضا متعددة ويستخدم بعد طحنه في صنع الأقنعة والماسكات من أجل تحسين هيئة البشرة وحل مشاكلها وذلك من خلال امتصاصها للعناصر الغذائية الموجودة به من معادن وفيتامينات، ويفيد الحمص في تغيير حالة البشرة للأفضل في الحالات التالية:

  1. التخلص من النمش.
  2. تقليل التجاعيد وشد البشرة للحصول على مظهر أفضل.
  3. يعمل كمرطب للبشرة الجافة.
  4. يساعد في علاج المسامية العالية و الحبوب في البشرة الدهنية.
  5. يعمل كمهدئ للبشرة الحساسة.
  6. يعمل على تعقيم البشرة للتخلص من الالتهابات.
  7. يقشر البشرة ويساهم في التخلص من الطبقات السمراء ومن الخلايا الميتة لبشرة أفتح بدرجة أو اثنتين.

للحصول على فوائد الحمص للجسم يجب استخدامه بنسب متوازنة في الطعام وعدم الإكثار منه حتى يأتي بنتائج عكسية أو يتسبب في أضرار أخرى، فتناوله بكثرة قد يسبب مثلا حصول الإسهال أو زيادة الوزن، كما أن استخدامه للبشرة والشعرة بكثافة قد يأتي بنتائج غير مستحبه.