fbpx

فوائد الزنجبيل الصحية والجمالية

فوائد الزنجبيل الصحية والجمالية
229

الزنجبيل من أهم المواد المفيدة للجسم، إلا أن القليل منا يعرف فوائد الزنجبيل للجسم وللبشرة، الشعر وغيرها، ويقوي الزنجبيل مناعة الجسم، ويعتبر دواء جيد لمعالجة الأمراض الصدرية، حيث أنه يعالج الحساسية في الصدر ويحول دون انكماش القصبات الهوائية كما ويعمل على تحفيز إفراز البلغم كما أنه علاج طبيعي لنزلات البرد.

- Advertisement -

يُساعد الزنجبيل على خسارة الوزن عبر تحسين عملية الحرق وعملية التأييض كما ويحتوي على سعرات حرارية قليلة، بالإضافة لذلك يعمل الزنجبيل على تخفيض مستوى الكولسترول في الجسم.

الزنجبيل يعتبر من التوابل الشعبية العربية والأسيوية والهندية، ومن أكثر التوابل استخداماً نظراً لخصائصه وفوائده الطبية، وذكر الزنجبيل في القرآن الكريم سورة الإنسان الآية (17) بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ:”وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلًا”

الزنجبيل الطبي وهو نوع نباتي من جنس الزنجبيل من الفصيلة الزنجبيلية، من نباتات المناطق الحارة. تستعمل جذاميره النامية تحت التربة، والتي تحتوي على زيت طيار، لها رائحة نفاذة وطعم لاذع ولونها إما سنجابي أو أبيض مصفر،يستعمل كبهار وكتوابل في تجهيز الأطعمة ومنحها الطعم المميز، يضاف إلى أنواع من المربيات والحلوى والمشروبات الساخنة كالسحلب والقرفة، ويستعمل من الزنجبيل جذوره وسيقانه المدفونة في الأرض.

ومن فوائد الزنجبيل:

1. الزنجبيل لتقوية الذاكرة وللحفظ وعدم النسيان: يؤخذ من الزنجبيل المطحون قدر 55 جرام، ومن اللبان الدكر (الكندر) 50 جرام، ومن الحبة السوداء50 جرام تخلط معا وتعجن في كيلو عسل نحل وتؤخذ منه ملعقة صغيرة على الريق يوميا مع صنوبر وزبيب.

2· الزنجبيل لعلاج الصداع والشقيقة: يعجن الزنجبيل المطحون قدر ملعقة صغيرة في فنجان زيت زيتون ويدلك منه مكان الألم مع شرب مغلي الزنجبيل مع النعناع، وحبة البركة من كل ملعقة صغيرة كالشاي.

3· الزنجبيل لعلاج العشى الليلي: يشرب كوب عصير جزر عليه نصف ملعقة زنجبيل مطحون مع إمرار مرود معجون زنجبيل بعسل نحل على العينين قبل النوم.

4. الزنجبيل للدوخة ودوار البحر: تصنع أقراص من زنجبيل مطحون من سكر نبات مطحون ونشا بنسب 1:1 : 3 وتجفف في الظل ويستحلب قرص عند الشعور بالدوخة أو قبل السفر (القرص يكون في حجم الكرزة).

5. الزنجبيل لتقوية النظر: يشرب عصيرجزر عليه ربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون غسل العينين بمغلي الشمر صباحا.

6. الزنجبيل لعلاج بحة الصوت وصعوبة التكلم: تدهن الحنجرة بمعجون الزنجبيل والنعناع وزيت الزيتون بنسبة 1

3. الزنجبيل مع شرب مغلي الينسون محلى بسكر نبات أو مص سكر نبات.

7. الزنجبيل لتطهير الحنجرة والقصبة الهوائية: نفس الطريقة السابقة مع مضغ البقدونس وشرب نقيع اللبان الدكر والعسل.

8. الزنجبيل للأرق والقلق: يضرب كوب حليب ساخن عليه ربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون مع دهن الجسم بزيت زيتون ولا تنسى قراءة القران وذكر الله لقوله عز وجل :”ألا بذكر الله تطمئن القلوب”.

9. الزنجبيل للتبلد الذهني: يشرب كوب حليب مغلي فيه ربع ملعقة زنجبيل مطحون ويؤكل بعده زبيب مع حب الصنوبر بما تيسر.

10·الزنجبيل مفرح ومنعش: يشرب مغلي الزنجبيل مع الحبة السوداء والنعناع قدر كوب كل استنشاق أزيج الياسمين أو الريحان وهو غض.

11. الزنجبيل لتقوية الفحولة والجسم ومكافحة الأمراض وتجنب الوهن والخمول: ما وجدت منشطا للجسم مثل الزنجبيل المحلى بالعسل، وأما إ ا أكل مربى بالعسل مع الفستق والخولنجان فكما يقول داود الأنطاكي في (تذكرته): ” فيه سر عظيم “.

12. الزنجبيل للصداع: يضرب الزنجبيل قدر ربع ملعقة صغيرة مع نصف معلقة من طحين حبة البركة بعد غليهما جيدا في قدر نصف كوب ماء، ثم يحلى بسكر مع دهن مكان الصداع بزيت الزنجبيل .

13·الزنجبيل للشقيقة: يعجن من الزنجبيل المطحون قدر ملعقة صغيرة مع رماد فحم قدر فنجان ويضمد بذلك مكان الألم مع شرب الزنجبيل مع النعناع كالشاي.

14·الزنجبيل لعلاج الكحة وطرد البلغم: يؤخذ من زنجبيل مطحون قدر 50 جرام، ومن اللبان الدكر المطحون 50 جرام، ويعجنان في عسل قصب قدر 500 جرام، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل.

15· الزنجبيل لتطهير المعدة وتقويتها: يؤخذ من زنجبيل مطحون 25 جرام، ومن كراوية مطحونة 25 جرام،ومن الزعتر المطحون 25 جرام، ومن النعناع المطحون 25 جرام، وفى كيلو عسل نحل تعجن وتؤخذ ملعقة صغيرة من ذلك قبل الأكل.

16·الزنجبيل لعلاج القولون العصبي: يمزج زنجبيل مطحون قدر 50 جرام مع كمون مطحون 50 جرام على نصف كوب ماء عليه ملعقة صغيرة من الخل ويشرب ذلك عند الشعور بالألم.

17· الزنجبيل ملين لعلاج الإمساك: على كوب حليب بارد يضاف ربع ملعقة صغيرة من ويشرب عند الشعور بالإمساك.

18· الزنجبيل لتدفئة الجسم ومقاومة أمراض الشتاء: يشرب الزنجبيل على الحليب أو يشرب مع القرفة مع قليل السمسم محلى بسكر أو عسل.

19· الزنجبيل لعلاج الزكام: يشرب الزنجبيل بعد غليه وتحليته بسكر مع تقطير زيت حبة البركة في الأنف والحلق مع استنشاق عصير الليمون.

20· الزنجبيل لعلاج نزلة الشعبية: يشرب الزنجبيل محلى بعسل نحل مع مضغ نصف ملعقة صغيرة من حبة البركة صباحاً ومساءً.

21.  الزنجبيل لعلاج الربو: في دراسة للجمعية الأمريكية لأمراض الصدر توصل الباحثون إلى أنه يمكن استخلاص مواد من الزنجبيل تساعد على استرخاء العضلات الملساء في المجاري التنفسية.

وبالتالي تحسين التنفس لدى مرضى الربو حيث يشبه عمل الزنجبيل، ما تقوم به أدوية (Beta-Agonists) وهي من أكثر أدوية مرض الربو انتشاراً.

22. الزنجبيل يقاوم هشاشة العظام: توصلت دراسة أسترالية إلى أن الزنجبيل يخفف من هشاشة العظام، وذلك بعد العديد من التجارب على أناس كبار في السن يعانون من هذا المرض.

وأكد القائمون على هذه الدراسة أنه يمكن التخفيف من استهلاك الأدوية المعالجة لهشاشة العظام من خلال تناول الزنجبيل.

23. الزنجبيل يخفف آلام العضلات: أوضحت دراسة نشرت في مجلة الألم الامريكية (Journal of Pain) أن تناول كميات قليلة يومياً من الزنجبيل يومياً ستخفف من آلام العضلات الناتجة عن ممارسة التمارين الرياضية.

وذلك لأن الزنجبيل يتمتع بخواص مضادة للالتهاب ومسكنة أيضاً، وقد أجرى الدراسة باحثون من جامعة جورجيا (University of Georgia) في الولايات المتحدة الأمريكية.

فوائد الزنجبيل للبشرة:

– الزنجبيل يعمل بسبب غناه بالمواد المضادة للأكسدة وفيتامين c وفيتامين e على تغذية البشرة وتنعيمها، وكما يخفف من ظهور الندبات في الجلد.

– الزنجبيل يحارب الجذور الحرة المضرة بالجسم والبشرة وبالتالي يعمل على تأخير ظهور علامات شيخوخة البشرة.

– يحد استخدام الزنجبيل على البشرة من ظهور السيلوليت، من خلال قيامه بتنشيط الدورة الدموية التي تعمل على إيصال الأكسجين للبشرة وتجديد الخلايا.

– يحافظ الزنجبيل على إفراز مادة الكولاجين التي تعمل بدورها على ترطيب البشرة ومنع تشققها وجفافها.

– يعتبر الزنجبيل مطهر قوي وفعال للبشرة مما يجعله يقضي الزنجبيل على حب الشباب القتال سلاح لأنه يقلل من تشكيل حب الشباب طريق تطهير البشرة من البكتيريا المسببة لحب الشباب.

استخدامات وفوائد طبية للزنجبيل:

– كان الزنجبيل عنصراً اساسياً في الطب الصيني والتايلندي والياباني منذ آلاف السنين، حيث عثر على مخطوطة قديمة في تايلندا أكدت استخدام الزنجبيل  كأحد الأدوية النباتية المستخدمة في علاج الكثير من الأمراض.

– وإدراكاً لأهمية الزنجبيل فقد قامت بعض شركات صناعة الأدوية في استخدامه في صناعة أدوية تساعد على توسيع الأوعية الدموية.

– كما أشارت العديد من الدراسات إلى إمكانية اسخدام العلاجات المصنعة من مكونات الزنجبيل لبعض الأمراض المتعلقة بالتهاب المفاصل.

– كما أكد باحثون في تقرير لمجلة الصحة الطبية الأمريكية، أن خليط الزنجبيل والبابونج والزيزفون يصنع سويا مشروب أكثر فعالية في محاربة الصداع والتخفيف منه.

– وذلك نظرًا لقدرة الزنجبيل على تقليل الشعور بالألم وإفراز المواد التي تساعد على الاسترخاء في الجسم.

الآثار الجانبيّة للزّنجبيل:

لا يوجد للزّنجبيل آثار جانبية عند أخذه بجرعات صغيرة. ولكن قد يكون له مجموعة من الآثار الجانبيّة عند استعماله بشكل غير صحيح، حيث يعمل على تولُّد الغازات المعويَّة، والنَّفخة، والغثيان. وترتبط هذه الآثار الجانبيّة مع الزّنجبيل المجفَّف أو مسحوق الزَّنجبيل على الأغلب. ولدى استعمال الزّنجبيل كمعالجة تكميليّة أو بديلة يجب استشارة الطّبيب المختصّ، وإعطاؤه فكرة كاملة عن مقدار الجرعات وطريقة الاستخدام التي يتّبعها المريض.

أنواع الزنجبيل:

الزنجبيل الطازج: وهو عبارة عن جذور فتية، قشرته ناعمة لذلك لايتطلب تقشيراً، ويسمى كذلك بالزنجبيل الأخضر حيث يمكن استخدامه بعد تقطيعه أو نقعه.
الزنجبيل المجفف: وهو عبارة عن جذور يابسة، قشرته خشنة يجب إزالتها للوصول إلى المادة الداخلية الطازجة، ويفضل أن يحل بالماء قبل الاستخدام، ويمكن أن يبقى مجففاً لمدة سنة كاملة.

الزنجبيل المخلل: ويستخدم بكثرة في اليابان، حيث يأكل خصيصاً مع السوشي، وله ألوان براقة أهمها الزهري والأحمر، وهو منعش للنفس ويحفظ في برادات خاصة.

فوائد الزنجبيل: عجائب لا تعد ولا تحصى‎