fbpx

فوائد العنب الأخضر

فوائد العنب الأخضر
337

العنب الأخضر أو بالعنب الأبيض هو مصدر غني للكربوهيدرات وللعديد من الفيتامينات أشهرها فيتامين C وفيتامين K و A. ويحوي مادة مضادة للأكسدة تعرف باسم flavan-3، وكما أنه يحوي كمية من البوتاسيوم والحديد المهمين لصحة الدورة الدموية والشرايين.

- Advertisement -

العنب الأخضر لا يحوي مادة الأنثوسيانين، إلا أنه لازال يحوي القيم الغذائية العالية، ويعتقد أن العنب الأخضر بشكل خاص يساهم في تعزيز عملية الهضم، وتنظيف السموم من الجسم، ويساهم في منع تكون الحصى في المرارة والكلى.

أهم فوائد العنب الأخضر:

1- ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب

العنب يقلل من فرص حدوث أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة (Antioxidants) الطبيعية.

فيما اقترحت دراسات أخرى أن دور العنب في تقليل نسبة أمراض القلب تكمن في احتوائه على البوليفينول، الذي يعمل على التقليل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

2- السكري

أجريت عدة دراسات تشمل كل من الدول التالية (الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة، سنغافورة) لمعرفة تأثير استهلاك حصص من الفاكهة على مرض السكري، حيث ضمت أنواع من الفاكهه من ضمنها العنب،وشملت هذه الدراسات كل من الجنسين الرجال والنساء وبعض من المصابين بمرض السكري وأمراض القلب والسرطان، وتبين أن استهلاك ثلاث حصص أسبوعياً من العنب يقلل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 7%.

ولكن هذه النسبة لا تشمل عصير العنب، حيث أن الاستهلاك العالي لعصير العنب من الممكن أن يؤدي لنتيجه عكسيه وبالتالي زيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني

3- مرض السرطان

العنب له قدره محتملة على منع حدوث السرطانات أو وقف انتشارها مثل (سرطان الثدي، سرطان الكبد، سرطان المعدة، الجهاز اللمفاوي).

4- الحمل

تناول العنب يزود المرأة الحامل بالعديد من العناصر المهمة لحدوث التغيرات البيولوجية خلال الحمل والوقاية من الالتهابات، ومن هذه العناصر(فيتامين K، فيتامين C،الألياف، مضادات الاكسده، حمض الفوليك، الاحماض العضويه، البكتين).

5- الإمساك

تناول العنب قد يساعد على التخلص من الإمساك لأنه غني بالماء والألياف.

6- الحفاظ على صحة العين

العنب يعمل على الحفاظ على صحة العين نظرا لاحتوائه على مضادات الأكسدة لوتين وزياكسانثين (Zeaxanthin) اللذان يفترض أنهما يقومان بمعادلة الجزيئات غير المستقرة المعروفة باسم الجذور الحرة.

وبهذا تقل فرص إصابة شبكية العين ويساهم في منع حالات مرضية أخرى منها الساد (Cataracts).

7- الوقاية من فقر الدم

بسبب محتوى العنب العالي من الحديد، فهو يعتبر مهماً في عملية صناعة الهيموجلوبين الضروري لعلاج حالات فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

8- تعزيز صحة الفم

تساعد الأحماض التي يحويها العنب في تعزيز صحة الفم والأسنان، عن طريق المساهمة في خلق بيئة متوازنة في الفم.

أما أهم فوائد عصير العنب:

1- يساعد على إزالة الإرهاق ومنح الطاقة بعد يوم شاق من العمل، كما ينصح بتناوله مع قشره للذين يعانون من آفات والتهابات معوية، أو التهاب الكبد، أو الإمساك حيث يعمل مليناً فعالاً للمعدة.

2- يحتوي عصير العنب على الكثير من الأحماض العضوية الطبيعية التي تختلف عن الأحماض الناشئة من هضم الطعام وتسبب حموضة ضارة، بينما تعمل أحماض عصير العنب على معادلة هذه الأحماض الضارة الناتجة عن الهضم، وإبطال أثرها السيئ أيضاً.

3- احتوائه نسبة أعلى من مركبات الحديد التي تدخل في تكوين الدم، ومركبات الكلس التي تدخل في تركيب العظام والأسنان والغضاريف.

4- يحتوي عصير العنب على مقادير عالية من السكريات سهلة الهضم والامتصاص.

القيمة الغذائية للعنب الأخضر:

  • 104 سعرة حرارية.
  • 27.3 جرام من الكربوهيدرات.
  • 1.1 جرام من البروتين.
  • 0.2 جرام من الدهون.
  • 1.4 جرام من الألياف.
  • 3 جرام من السكريات.
  • 15 مليجرام من فيتامين سي.
  • 0.3 مليجرام من الحديد.

فوائد الحلبة للمرأة والرجل والطفل، معلومات لا تعرفها
فوائد الكركديه لصحة الجسم والقلب وأضراره للمرأة
فوائد زيت الزيتون للمرأة والصحة والبشرة والشعر