fbpx

فوائد الكركديه لصحة الجسم والقلب وأضراره للمرأة

فوائد الكركديه
339

الكركديه Hibiscus sabdariffa هو أحد النباتات التي تنتمي للخطميات من فصيلة الخبازيات وهو من المشروبات المشهورة جدا وشائعة الاستخدام، وفوائد الكركديه لا تحمل نفس شهرة “شاي الكركديه” اللذيذ والذي يحب الكبار والصغار تناوله، لهذا نقدم لكم من موقع اسرتي فوائد نبات الكركديه وطريقة الاستفادة من منافعه الكثيرة في هذا المقال.

- Advertisement -

نبات الكركدية ينمو في شجيرات صغيرة بارتفاع المترين، ويعرف في العراق باسم “الكجرات”، وفي شبه الجزيرة العربية يسمونه “الغجر”، وتتميز شجيرة الكركدية بلونها الأحمر ويتم زراعتها في دول عربية كثيرة منها الإمارات والسودان ومصر، ويتنوع النبات الأحمر بين ثلاثمائة نوع تقريباً حول العالم.

فوائد الكركديه
زهرة الكركديه أثناء الزراعة

القيمة الغذائية لأزهار الكركديه:

يتم استخدام نبات الكركديه كثيراً لأغراض طبيه نظرا لما له من قيمة غذائية عالية جدا، حيث أنه غني بفيتامين “ج”، ومركبات الفلافونويد، وتراي تريبانويد، والقلويات، والأحماض العضوية، والأحماض الأمينية، والكاروتين، والمعادن، وغيرها.

ويحتوي كل 100 جرام من نبات الكركديه على ما يعادل 20% من النسبة التي يحتاجها الشخص يوميا من فيتامين “أ”، و5% من النسبة التي يحتاجها من فيتامين “ج”، بالإضافة إلى العناصر التالية:

  • 5.0 ملي جرام حديد.
  • 1.4 ملي جرام نياسين.
  • 240 ملجرام كالسيوم.
  • 0.2 ملجرام ثيامين.
  • 0.4 مليجرام ريبوفلافين.
  • 2.3 مليجرام فيتامين “ج”.
  • 1000 وحدة من فيتامين “أ”.
  • 8.7 غرام من الكربوهيدرات.
  • 3.5 غرام من البروتين.
  • 0.30 جرام دهون.
شاي الكركديه
شاي الكركديه

فوائد الكركديه:

يحتوي نبات الكركديه على عدد كبير من المنافع الصحيه للجسم والصحة بشكل عام، ومن فوائد الكركديه ما يأتي:

  1. علاج ضغط الدم المرتفع وتقليل الضغط.
  2. زيادة نسبة كوليسترول الدم الجيد.
  3. محاربة الالتهابات والجراثيم والبكتيريا لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
  4. تحسين وظائف الكبد.
  5. ظبط مستوى السكر في الدم.
  6. التنحيف وخسارة الوزن.

تحسين حالة الكلى:

بخصوص فوائد الكركديه للكلى فقد تم عمل دراسة أثبتت ان الكركديه يمنع من تكون حصوات الكلي، وبالتالي يحمي من الإصابة بالفشل الكُلوي، ومن تكون حصوات الكلى.

تحسين حالة الكبد:

حيث تم عمل دراسة على مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من السمنة وأثبتت أن تناول الكركديه بكميات مضبوطة ومتوازنة تؤدي إلى منع تكون الدهون على الكبد مما يعزز صحة الكبد ويحسن من أداءه لوظائفه.

فوائد الكركديه للتخسيس:

طبقاً لبعض الدراسات العلمية فتناول شاي الكركديه عند نشوء الرغبة في تناول الأطعمة الحلوة يغير من الرغبة في تناول السكريات ويحد من الشعور بالجوع لهذا يجب تناول الكركديه عند الخضوع لبرنامج غذائي صحي لخسارة الوزن.

كما أن الكركديه – طبقا لدراسات علمية تم إجراؤها – يمنع من امتصاص الجسم للجلوكوز والنشا عن طريق منه الجسم من إفراز الأميليز الذي يساعد في امتصاص الجسم للكربوهيدرات، الأمر الذي يساعد بدوره على إنقاص الوزن الزائد.

واثبتت دراسة أخرى تم عملها على أشخاص مصابون بالسمنة ان تناول الكركدية يوميا يساعد على التخلص من الوزن الزائد بمعدل 2-3 كيلو أسبوعيا. ويعمل مشروب الكركديه على تكسير الدهون والشعور بالشبع والامتلاء وتقليل الرغبة في تناول الحلويات كما يعمل على ضبط ضغط الدم ومستويات الكوليسترول وتحسين صحة الكلى والكبد والقلب.

خفض نسبة الأملاح:

وفقاً لبعض الدراسات يعمل الكركديه كأحد مدرات البول المعروفة التي تقوم بطرد الماء المحبوس في الجسم، ويساعد على إخراج الأملاح الزائدة، ويساعد على  خفض مستوى ضغط الدم كنتيجة لذلك، وتعتبر هذه من أهم فوائد الكركديه البارد للضغط.

فوائد الكركديه للقولون:

يساعد الكركديه على تحسين صحة القولون وتحسين عملية إخراج الطعام، فمرضى القولون غالبا ما يصابون بالإمساك، ويعمل الكركديه كملين طبيعي لأمعاء يسهل من عملية الإخراج وطرد الطعام وبالتالي يحسن من صحة المعدة ويسبب نقصان الوزن.

وفوائد الكركديه للمعدة أيضا مُثبته علميا ومعروفة بين الأطباء حيث يساعد على تحسين عملية الهضم بشك كبير، وتحسين صحة الجهاز الهضمي، حيث أن به مادة مضادة للتقلصات التي تحصل في الأمعاء أثناء هضم الطعام أو عملية الإخراج.

كما أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة المطهرة التي تكافح الجراثيم والميكروبات وتعمل على التخفيف من حدة التسمم الغذائي.

علاج ضغط الدم بالكركديه:

ويتم تناول مشروب الكركديه لعلاج أمراض ضغط الدم سواء كان ضغط الدم مرتفع او منخفض وهذا كما يأتي:

الكركديه البارد لخفض ضغط الدم المرتفع:

وتناول منقوع الكركديه يساعد في الحصول على فوائد الكركديه البارد في تقليل الضغط عند ارتفاعه نظرا لاحتوائه على مكونات هلامية ومخاطية وأحماض متعددة وزيوت ومكونات جيلكوسيدية وأملاح معدنية وفيتامينات لا يمكن الحصول عليها إلا إذا تم نقع ازهار الكركديه في ماء بارد وشُربه بدون تسخين.

هذا وأثبتت دراسات علمية بأن تناول كوب من الكركديه ثلاث مرات يوميا لعدد من الأسابيع يمكن أن يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم المرتفع. ويتم ذلك عن طريق نقع ملعقة من مسحوق الكركديه في كوب من الماء البارد مدة نصف ساعه ثم يتم شربها مباشرة.

فوائد الكركديه الساخن لرفع ضغط الدم المنخفض:

ينصح الأطباء مرضى ضغط الدم المنخفض – من غير مرضى السُكري – بشرب شاي الكركديه الساخن لضبط مستوى ضغط الدم.

ويتم تحضير مشروب الكركديه عن طريق وضع ملعقة صغيرة من مسحوق زهور الكركديه في كوب من الماء الساخن ثم يترك مدة نصف ساعه أو حتى يبرد ويشرب مرتين يوميا

بالإضافة إلى ذلك فقد تم إثبات دور الكركديه في تحسين حالة القلب، حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون 14 كوب من شراب الكركديه أسبوعيا على الأقل تقل بنسبة كبيرة حصول حالات وفاة بينهم بالأزمات القلبية، مما يعد دليلاً على دوره في تحسين صحة القلب.

مكافحة السرطان:

فوائد الكركديه في محاربة السرطان تتلخص في تقليل انتشار الخلايا السرطانية وتثبيط نشاطها، وهذا في بعض أنواع السرطانات كما يأتي:

  1. سرطان البروستاتا.
  2. سرطان بلازما الدم.
  3. سرطان المعدة.
  4. سرطان الفم.

فوائد الكركديه للحامل:

كما سبق وذكرنا فيعمل الكركديه على تحسين وظائف كثيرة جدا في جسم الإنسان ولهذا يكون من المهم تناول الكركديه للمرأة في مرحلة الحمل بالتحديد لتحسين وظائفها الحيوية ومساعدتها على إنجاب أطفال بصحة جيدة.

ويساعد مشروب الكركدية على محاربة ما يسمى بالجذور الحرة التي تضر الخلايا، ويحاربه الكركديه بمضادات الأكسدة الموجودة به.

فوائد الكركديه
فوائد الكركديه

اضرار الكركديه:

كما تناولنا فوائد الكركديه الرائعة فيجب أيضا أن نتحدث عن أضراره حيث يحذر الأطباء من تناول الكركديه بإفراط وزيادة عن الحد في بعض الحالات ومن ذلك ما يأتي:

حالات تأخر الانجاب لدى السيدات، حيث أن تناول الكركديه بنسب مفرطة يعمل على تقليل مستويات هرمون الاستروجين الذي يؤدي لتأخر الإنجاب عند النساء.

يتداخل مشروب الكركديه مع بعض العقاقير الطبية مثل: أدوية السكري وضغط الدم والملاريا ومسكنات الألم، فيجب استشارة الطبيب قبل تناوله لهذا السبب.

كما ان الجرعات العالية من مشروب الكركديه قد تؤدي إلى الفشل الكبدي.

يمنع تناول الكركديه قبل الدخول للجراحة والعمليات، حيث أنها تؤثر غالبا على مستوى السكر في الدم.

أخيرا فهناك مشروبات كركديه تباع جاهزة قد تكون مصنعه وبها إضافات ضارة بشكل أو بآخر، فيجب تناولها بحذر او الامتناع عنها أفضل.

بعد تناول فوائد الكركديه واضراره ينبغي التنبيه أن المعلومات الواردة في المقال تخص الأشخاص الأصحاء أما إذا كنت تعاني لا قدر الله من مرض ما يجب استشارة الطبيب قبل تناول شراب الكركديه، كما يجب تناوله بتوازن ويفضل دائما عدم إضافة السكر له، دمتم في صحة وعافية.