fbpx

فوائد زيت الزيتون للمرأة والصحة والبشرة والشعر

فوائد زيت الزيتون
320

الزيوت الطبيعية مفيدة جدا ويتم استخدامها بكثرة في مجالات الصحة والعناية بالشعر والبشرة، حيث تعتبر الزيوت هي خلاصة فوائد النباتات والأعشاب والثمار، وفوائد زيت الزيتون Olive oil  التي يتم استخلاصها قد تكون بلا حصر، ولا يمكن الاستغناء عنها في كثير من الاستخدامات والأغراض، وهذا ما سنعرضه في هذا المقال من اسرتي.

- Advertisement -

وزيت الزيتون هو مكون سائل زيتي ينتج من عملية عصر ثمار شجرة الزيتون الخضراء الصغيرة التي تتميز باللون الأخضر أو البني غالباً، ويكون هذا العصر غالباً على البارد دون نيران.

ويتم استخدام هذا الزيت في إعداد الطعام الصحي وعلاج تساقط الشعر من خلال الوصفات والزيوت وكذلك للعناية بصحة البشرة بل وفي إضاءة المصابيح الزيتية وتصنيع الصابون وغيره من الأغراض.

فوائد زيت الزيتون
نشأة شجرة الزيتون

واللجوء لاستخدام زيت الزيتون بدأ منذ 6000 سنة قديما في الدول التي اشتهرت بزراعته وكانت تملك محاصيلا كبيرة منه مثل: إيران، وفلسطين، وسوريا.

ثم بدأ انتشار ثمار شجرة الزيتون وزيوتها في كثير من الدول حول العالم، واشتهر زيت الزيتون كأحد المصادر الغذائية الصحية والغنية بالعناصر والفيتامينات التي تمد الإنسان بما يحتاج له من تغذية دون أضرار أو اعراض جانبية سيئة.

المكونات والعناصر الغذائية في زيت الزيتون:

فوائد زيت الزيتون للجسم كثيرة حيث أنه يحتوى على عناصر وفيتامينات عالية القيمة الغذائية، ومن تلك العناصر ما يأتي:

دهون أحاديه مشبعة:

وتساعد تلك الدهون على تحفيز خلايا الجسم على التطور بشكل أفضل والحفاظ عليها، وتقلل هذه الدهون من مستوى الكوليسترول الضار في الدم.

البوليفينولات:

هي مركبات نباتية في الأساس اذا ما تم تناولها في نظام غذائي بانتظام وبشكل يومي تعمل على تحسين عملية هضم الطعام وتُحسن من صحة الدماغ، وتقي الجسم من الإصابة ببعض الأمراض المزمنة كالسكري والسرطان وجلطات القلب حيث أنها تمنع تجمع كرات الدم الحمراء بكثافة في منطقة واحدة.

فيتامين “ك”:

يعمل هذا الفيتامين على مساعدة الجسم وتحفيزه لصنع البروتينات التي تعمل على بناء العظام ويكون لها دور هام في تخثُر الدم، ويكون هذا عن طريق اندماج الفيتامين في الدهون.

فيتامين “هـ”:

هذا الفيتامين من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجسم من جميع المخاطر الخارجية التي تهدده، سواء من الميكروبات أو الجراثيم أو البكتيريا الضارة، وتحمي الجسم من خطر تعرض الخلايا والأنسجة للتلف، ويحافظ على صحة الجهاز العصبي، ويساعد في عملية تكوين الدم وتوسيع الأوعية الدموية، ويساعد على امتصاص الجسم لفيتامين “ك” بصورة أكبر.

فوائد صحية لزيت الزيتون
فوائد صحية لزيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون للصحة والجسم:

هناك فوائد صحية عديدة لزيت الزيتون حيث أنه يؤدي وظائف مختلفة إذا ما تم تناوله في نظام صحي بانتظام ومن ذلك ما يأتي:

تحسين عملية الهضم:

من فوائد زيت الزيتون للمعدة هو مساعدته لها في الهضم بصورة أفضل وتسليك حركة الأمعاء والتخلص من تقلصات البطن والتشنجات التي تنتج عن سوء الهضم.

و فوائد زيت الزيتون مع الليمون صباحا وبشكل يومي تؤدي الى التخلص من مشكلات الهضم بالكامل، كالإنتفاخ والغازات، ويعمل على تسريع عملية الهضم.

الحماية من مرض سرطان الثدي:

تم عمل دراسات بينت أن لزيت الزيتون دور في حماية الجسم من سرطان الثدي لاحتوائه على البولينفينولات التي تقلل من نسبة الخلايا السرطانية في الجسم.

الوقاية من السكري:

تناول زيت الزيتون بشكل معتدل وبنسب لا تزيد عن 20 جراما يعمل على تقليل الإصابة بمرض السكري، ويعمل على التحكم في نسبة سكر الدم وضبطها بصورة طبيعية، كما يقي من تصلب الشرايين الذي يعتبر أحد المضاعفات الجانبية لمرضى السكري.

تقليل مستوى الكوليسترول في الدم:

الأشخاص الذين يتناولون زيت الزيتون باعتدال يصبح مستوى أكسدة كوليسترول الدم الضار لديهم أقل من أولئك الأشخاص الذين لا يتناولون زيت الزيتون وهذا طبقا لبعض الدراسات التي تم إجراؤها في عام 2015.

الوقاية من أمراض القلب:

الوقاية من الإصابة بأمراض القلب هي أحد فوائد زيت الزيتون طبقا لدراسة تم عملها أثبتت أن الأشخاص الذين يتناولون زيت الزيتون بانتظام وبشكل يومي يصبحون اقل عرضه للإصابة بأمراض الأوعية الدموية، وتنخفض أيضا نسبة التعرض لخطر الوفاة بسبب أمراض القلب حتى 48% أقل من المعدل الطبيعي.

فوائد زيت الزيتون في علاج الضغط المرتفع:

يحدث ضغط الدم المرتفع نتيجة لزيادة قوة دفع الدماء تجاه جدران الأوعية الدموية بشكل ثابت، ويكون هذا عند فئات معينة من الأشخاص، مثل النساء في مرحلة الحمل أو الأشخاص الذين يعانون من سمنة مفرطة أو الأشخاص في عمر 35 سنه أو أكثر.

ويحتوي زيت الزيتون على نسبة كبيرة من حمض الأولييك وبعض المركبات الثانوية الأخرى التي تؤثر على مستوى انقباض الأوعية الدموية وبالتالي يسبب انخفاض في ضغط الدم المرتفع.   

زيت ثمار الزيتون
زيت ثمار الزيتون

أهمية زيت الزيتون للمرأة:

يكون زيت الزيتون من العناصر الغذائية المفيدة للمرأة ايضا وذلك عن طريق التناول بانتظام وطريقة معتدلة ومن فوائده ما يأتي:

فوائد زيت الزيتون للمرأة الحامل:

أثبتت الدراسات أن تناول المرأة الحامل لزيت الزيتون يحميها من خطر الإصابة بسكر الحمل.

فوائد زيت الزيتون في التنحيف:

إذا ما تم استبدال جميع الدهون المصنعة الضارة بزيت الزيتون عند تحضير الطعام الصحي وبكميات متوازنة ومعتدلة، فيكون سبباً من أسباب فقدان الوزن وتحسين الحالة الصحية.

ولهذا السبب فغالبا ما ينصح خبراء التغذية باستخدام الطعام الصحي المتوازن للتقليل من خطر الإصابة بالسمنة وتقليل الوزن الزائد.

فوائد زيت الزيتون على الريق للمرأة:

طبقا لبعض الدراسات العلمية فتناول زيت الزيتون على الريق صباحاً يعمل على تحسين صحة العظام والشعر والبشرة والأظافر، لكن بشرط التناول المعتدل فلا يزيد عن ملعقة واحدة من الزيت في الصباح.

فوائده قبل النوم:

عملت دراسات على اثبات ان تثبيط نشاط سرطان القولون من فوائد زيت الزيتون قبل النوم إذا ما تم تناوله بانتظام واعتدال، خاصة في الفترة بعد سن الخمسين.

بالإضافة إلى ذلك فزيت الزيتون له دور كبير في علاج مشكلات المعدة والجهاز الهضمي بشكل عام وبهذا يكون ذو تأثير رائع على عمليتي الهضم والإخراج في آن واحد.

فوائد زيت الزيتون للبشرة:

  • يحتوي زيت الزيتون على كميات وفيرة من مضادات الأكسدة التي تقوم بمعالجة الالتهابات والتخلص منها.
  • كما يحتوي على فيتامين “E” الذي يعمل على تحسين حالة البشرة.
  • ويعتبر أفضل مزيل ماكياج يمكن استخدامه بصورة طبيعية بدلا من استخدام المستحضرات المصنعة والكيميائية.
  • بالإضافة إلى ذك فهو يكافح التجاعيد وعلامات كبر السن إذا ما تم تناولها او استخدامه في وصفات البشرة بشكل منتظم.

فوائد زيت الزيتون للشعر:

بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تخلصك من التهابات فروة الرأس والبكتيريا والميكروبات بها، فإن زيت الزيتون يساعد على ترطيب الشعر الجاف بشكل كبير ويقلل من نسبة تساقطه.

يقدم أيضا خصائص علاجية للشعر المجهد والمرهق الذي تعرض لعوامل ضاره، لإعادته إلى حالته الطبيعية تماماً، عن طريق الاستخدام المنتظم ووصفة العلاج المضبوطة.

من فوائد زيت الزيتون البكر المعروفة أيضا أنه علاج لحساسية الجلد “الأكزيما”، ويقلل من نسبة الإصابة بالأمراض الجلدية والسرطانات، ويعالج التهاب الجلد، وقشرة الرأس، ويتم استخدامه في وصفات كثيرة من أجل ترطيب الجلد وفي أقنعة تقشير البشرة.

وقد ورد ذكر شجرة الزيتون في القرآن حيث وُصفت بالـ ” شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ” وهناك إجماع على فوائد ثمار الزيتون وزيوته بشكل يندُر حدوثة حيث أن لها فوائد كبير جدا، وبالرغم من هذا فيجب استخدامها باعتدال تجنباً لأي آثار سلبية لها.