fbpx

كل ما تريد معرفته عن “موفمبر”

موفمبر
584

موفمبر Movember‏ هو حدث سنويّ بدأ في عام 2004 بهدف التوعية بقضايا الرّجال الصّحيّة، مثل سرطان البروستات والخصية وضغط الدم والانتحار، ويمتد لشهر كامل في أستراليا ونيوزلاندا وجمهورية أيرلندا ، كندا، إسبانيا والمملكة المتحدة والتشيك والولايات المتحدة الأمريكية وتايوان وجنوب أفريقيا. وأهم ما يميزه إطلاق الرجال المشاركين فيه لشواربهم، وهو السبب في تسميته بموفمبر، وهو اسم مكون من دمج ما بين كلمة موستاش (بالإنجليزية: Mustache)‏ والتي تعني شارب في اللغة الإنجليزية، وكلمة نوفمبر (بالإنجليزية: November)‏ وهو الشهر الذي ينطلق فيه الحدث. يشجع موفمبر الرجال على الكشف المبكر عن السرطان من خلال إجراء فحوصات سنوية، والإطلاع على التاريخ المرضي العائلي، كما يسعى إلى تقليل عدد الوفيات التي يمكن تجنبها. في عام 2012 صنفت مجلة Global Journal موفمبر كواحدة من أفضل 100 منظمة غير حكومية في العالم.

- Advertisement -

شهر “نوفمبر” شهر كامل مخصص لصحة الرجل، وللتوعية بأخطر الأمراض والسرطانات التي تصيبه، من خلال حملة أطلق عليها اسم “موفمبر”، يقوم فيها الرجال بإطلاق شواربهم والالتزام بكافة الفحوصات الطبية اللازمة، إلى جانب التبرع للحملة.

فكل عام وفي نفس هذا الشهر.. يبدأ الرجال بإطالة شواربهم.. تلك المبادرة التي تعرف باسم “موفمبر” جاءت من أجل التوعية بمخاطر بعض الأمراض التي تصيب الرجال وخاصة سرطان البروستات.

شعار تلك المبادرة الخيرية هو “الشارب” أحد رموز الرجولة المعروفة عالمياً، مثل الشريط الوردي لمكافحة سرطان الثدي لدى النساء الذين يتخذون من شهر أكتوبر شهراً لحملتهم.

الحملة التي بدأت في ملبورن بأستراليا قبل قرابة 10 سنوات ازدادت شعبيتها بشكل كبير وألهمت أكثر من اثنين مليون متطوع ومتطوعة للمشاركة في الحملة.

وإذا كان الرجال بإمكانهم إطلاق شواربهم فإن المتطوعات يمكنهن أيضاً المشاركة في التوعية من خلال جمع التبرعات للحملة التي تعد أضخم ممول عالمي غير حكومي لأبحاث سرطان البروستات.

فمن خلال مشاركة 5 ملايين عضو فاعل، نجحت الجمعية بجمع 600 مليون دولار وتمويل 1000 برنامج طبي وأكاديمي مختص بسرطان الرجل.

ومن أطلق شاربه من الرجال، يتعهد بذلك بالقيام بالفحوصات اللازمة لإرشاد من حوله بأهمية تلك الحملة، حيث إن الأرقام تشير إلى أن الرجال عادة لا يقبلون على الفحوصات الطبية بشكل كبير.

وتدعو حملة “موفمبر” الرجال إلى إجراء الفحوصات اللازمة بشكل مستمر، وتشجع على اتباع الطرق الصحيحة للوقاية من أمراض الرجال الصحية والنفسية والقيام بالإجراءات الصحيحة للعلاج.

بما أن الشارب أمر قد يثير الكثير من الأحاديث، فكر مؤسسو حركة “موفمبر،” أو Movember Movement في أنها طريقة لنشر التوعية حول أخطر الأمراض المنتشرة بين الرجال.

أما اختيار شعار هذا الشهر غلم يكن صعباً على المؤسسين، الذي ابتكروا هذا الحدث لأول مرة في جنوب أستراليا في العام 2003. فكان شعارهم هو أحد رموز الرجولة المعروفة عالمياً: الشارب.

والفكرة من خلف هذه الحملة بسيط، إذ يحلق الرجال الذين يرغبون بالاشتراك في هذه الحركة كل ذقونهم في أول يوم من شهر نوفمبر، وفيما يتركوا شاربهم ينمو حتى آخر يوم في الشهر.

تبرعات وتوعية

ولأن الشارب أمر قد يثير الكثير من الأحاديث، فكر مؤسسو حركة “موفمبر” (Movember Movement) في أنه وسيلة لنشر التوعية حول أخطر الأمراض المنتشرة بين الرجال. ففي حديث بين رجلين عن شارب أحدهما، قد يقومان بتسليط الضوء على خطورة بعض الأمراض مثل سرطان البروستات وسرطان الخصية، والأمراض النفسية مثل الاكتئاب، وقلة النشاط الجسدي.

ففي حديث بين رجلين عن شارب أحدهما، قد يقومان بتسليط الضوء على خطورة أمراض مثل سرطان البروستات وسرطان الخصية، والأمراض النفسية مثل الاكتئاب، وقلة النشاط الجسدي لدى الرجال.

ولأن الرجال لا يقبلون بشكل كبير على الفحوص الطبية، يقوم المشاركون بهذا الشهر بالتعهد بالقيام بهذه الفحوص اللازمة وإرشاد من حولهم حول أهميتها.

بالإضافة إلى هذا، تقوم هذه الحركة، التي تحولت إلى منظمة بتواجد عالمي، بجمع الأموال من المتبرعين من الرجال المشاركين في “تحدي الشارب”. كما يشارك أصدقاء وأهالي هؤلاء الرجال في دعمهم من خلال التبرع في حركة “موفمبر”.

سرطان البروستات هو ثاني سرطان أكثر انتشاراً بين الرجال في الولايات المتحدة، ويصاب به 6 من كل 10 رجال فوق سن الـ 60.

ومن خلال مشاركة 5 ملايين عضو فاعل، نجحت الشركة بجمع 600 مليون دولار وتمويل 1000 برنامج طبي وأكاديمي مختص بسرطان البروستات وسرطان الخصيتين والصحة الذهنية المتردية وقلة النشاط الجسدي. وتعتبر هذه الحركة أكبر ممول غير حكومي لأبحاث سرطان البروستات في العالم.

كيف نشأت هذه الحملة؟

تم تأسيس هذه الحملة في عام 2003 في أستراليا على يد 30 صديقا لزيادة الوعي وجمع التبرعات لمرضى سرطان البروستاتا، وسرطان الخصية، والصحة العقلية ولمنع الانتحار بين الرجال. وجاءت الحملة بعد وفاة عدة رجال نتيجة لإصابتهم بأمراض صحية خطيرة، كان من الممكن اكتشافها مبكرا ومعالجتها. وجاءت التسمية مشتقة من شهر نوفمبر موفمبر (مو من كلمة موستاش أو شارب باللغة الانجليزية)، واليوم هناك خمسة ملايين شخص في جميع أنحاء العالم والعديد من البلدان يشاركون في هذا الشهر لزيادة الوعي الصحي عند الرجال.

القواعد العامة للمشاركة في حملة موفمبر

الالتزام

من المفترض على المشاركين التوقف عن استخدام ماكينة الحلاقة في الأول من نوفمبر.

لا لحى على الإطلاق

الهدف من الحملة هو إطالة شعر الشارب لخلق تساءل لدى الناس حول السبب وعندها ستشرح لهم أن السبب هو زيادة الوعي لضرورة الحصول على الكشف المبكر للرجال للأمراض المزمنة والخطيرة.

لا حلاقة تشذيب فقط

كل ما عليك القيام به هو تشذيب الشارب والشعر الزائد حول الفك والذقن والرقبة، ولكن لا يمكنك حلاقة شعر الشارب.

دعم القضية بصدق

من المهم أن تقوم بدورك في هذه الحملة عن طريق التوعية ونشر فكرة الكشف المبكر بين الرجال وعدم التغاضي عن الاعراض والاشارات المرضية.

أهم ركائز الصحة لدى الرجال لتحافظ عليهم وتجنبهم الوفاة المبكرة، وأهم هذه الركائز:

1- سرطان البروستاتا

يعتبر سرطان البروستاتا النوع الاكثر انتشاراً من السرطان بين الرجال بعد سرطان الرئة! حيث اصاب سرطان البروستاتا اكثر من مليون شخص في عام 2012 حسب منظمة الصحة العالمية WHO، وقضى على ما يقارب الـ 307،481 شخصا حول العالم.

2- سرطان الخصيتين

بالرغم من عدم شيوع انتشار سرطان الخصيتين بين الرجال بشكل كبير مقارنة بسرطان البروستاتا، إلا أنه قد يصيب الرجال بعمر مبكر، وقد لا يتمكنوا من اكتشافه في ذاك الوقت للأسف، ومن هنا تنبع أهمية الخضوع للفحوصات المبكرة حول الموضوع.

3- الصحة النفسية

إن تأثر الرجال بالكثير من الأمور التي تحدث من حولهم جعلهم أكثر عرضة للإصابة بالإضطرابات النفسية ولعل أهمها الإكتئاب، حيث تشير الإحصائيات وفقاً لمؤسسة موفيمبر الامريكية Movember Foundation أن نسبة انتحار الرجال في عام 2013 كانت الأعلى منذ عام 2001، مما يستدعي التركيز على الموضوع لأهميته.

4- الخمول والكسل

في خضم تسارع الحياة العصرية، أصبحت ممارسة الإنسان للنشاط الرياضي أقل من ذي قبل، إذ أصبح اتباع نمط الحياة الكسول الطاغي بدلاً من الرياضة والنشاط البدني، مما أنعكس بشكل سلبي على صحة الجميع والرجال بوجه الخصوص. ولأهمية ممارسة الرياضة على الصحة الجسدية والنفسية ركز شهر موفمبر عليها.

كل موفمبر وأنتم بألف خير.

10 عوامل تتسبب بالسكتة الدماغية
الشلل الدماغي: أسبابه، أعراضه، تشخيصه، علاجه